يعنى بإقامة المؤتمرات والندوات الفكرية والثقافية والتي تتلاءم مع هوية المعهد الفلسفيّة والثقافية؛ ملقيًا الضوء على أبرز الموضوعات الفلسفية المطروحة في الساحة الإسلامية، وعلى أهم الإشكاليات الفكريّة والثقافيّة المثارة في عالمنا العربي والإسلامي؛ ليصار إلى معالجتها عبر طروحات تقدم من قبل باحثين مهتمين ومتصدّين للشأن الفكري والثقافي العام. كما أن هذا القسم يعمل على إيجاد مناخات فاعلة من الحوار الفكري والمذهبي والدينيّ بين الجماعات.

ويقسم قسم الأنشطة إلى:

  • مؤتمرات:

من بعض هذه المؤتمرات:

1- مؤتمر التجديد والإجتهاد:

2- مؤتمر الدائم للمقاومة

3- مؤتمر السيادة الشعبيّة:

4- مؤتمر القرآن:

  • المنتدى الفلسفي:

  • أحيوا أمرنا:

فعّاليات ثقافيّة عامّة

للمزيد

أولياء الله وأولياء الشيطان.. حرب الكون والتكوين

تطرّق سماحة الشيخ شفيق جرادي في هذه المحاضرة إلى الحديث عن الفئة الثانية التي تحدّث عنها القرآن الكريم وهي فئة حزب الشيطان، فئة الجاهلين. فكما يوجد الفسطاط الذي أسميناه بالفسطاط الإيماني والذي جماعته هم جماعة حزب الله

دور المؤسسات الدينية في الحياة السياسية اللبنانية

افتتحت الندوة بمداخلة الإعلامي بيار أبي صعب الذي انطلق من فكرة أساسية وهي أنّ الخلاف مع المؤسسة الدينية ليس خلافا صداميًّا، والتشارك الأكبر والقواسم المشتركة أهم وأكبر من نقاط الخلاف.

هل تريد أن تعرف الموقف من علم الغيب والقضاء والقدر؟

أقام معهد المعارف الحكمية مساء أمس محاضرة حوارية لسماحة الشيخ شفيق جرادي تناول فيها المنجم وهل يستطيع أن يعرف سر الغيب؟ ما قيمة التنجيم آخر السنة الميلادية؟ هل صدق المنجمون يومًا أم صدفوا؟ الموقف من علم الغيب والقضاء والقدر؟

ندوات وحلقات بحثيّة

نظرات في الثقافة العرفانيّة

بين يدي كتاب نظرات في الثقافة العرفانية وفي حضور ومشاركة المقرر والمحقق للكتاب القيم الشيخ حسين الأكرف، ومدير معهد المعارف الحكمية سماحة الشيخ شفيق جرادي

مناقشة رواية سمرقند

بإدارة الشيخ حسين السعلوك، ومشاركة مجموعة من كبار رجال الأدب في لبنان، أعلن معهد المعارف الحكمية عن إطلاق “منتدى النقد الأدبي”