بناء الوعي وتشكل القيم

بناء الوعي وتشكل القيم

لقد قامت التجارب والتأملات والدراسات بجهود واسعة وعظيمة لبحث واقع العقل وحقيقة الذهن بفاعلياتهما الإدراكية والمعرفية.

وصُنّفت هذه المباحث ضمن أطر الفلسفة والعلم والتربية، حتى انقسمت حولها تيارات واتجاهات ومذاهب تكاد أن تكون متناقضة في أصولها ومنطلقاتها ما بين مثالية في الطرح تُغلِّب الذهن على المحيط والبيئة المجتمعية والطبيعية، إذ تعتقد أن الذهن أو العقل هو المنتج للواقع المحيط. وما بين مادية تعتقد أن العقل أو الفكر هو انعكاس للواقع الخارجي والبيئة المحيطة.

هذا وفي الوقت الذي انغمست فيه هذه المباحث بمقولات ومنهجيات تجريدية نظرية، أو تقنية أداتية أحيانًا كثيرة. فهي وإن لم تلحظ الشأن الإنساني في المعالجة بشكل مباشر، لكنها كانت محكومة بتصور قبلي أو بعدي حول الإنسان في حقيقته ودوره وموقعه من الوجود. والملفت في نتائج مثل هذه المباحث أنها قد أفرزت جملةً من قيم الترابط بين الذات وما خلف الذات أو بعدها، أثمرت تحولات حقيقية في سمات التشكل المجتمعي والحضاري.

بناءً عليه، لا يمكن فصل أي مبحث يتعلق بشكل أو بآخر بالإنسان، عن مندرجات قيم وانتظامات حياته النفسية والعقلية والمادية. وللسبب نفسه فإن البحث في الإنسان وقيمه لا يمكن فصله عن البحث في الدين، إذ الدين بطبيعته يتجه من الله إلى الإنسان أو من الإنسان نحو الله، وهذا التوجه في حركيته يقع فيه الإنسان موقعًا مركزيًا يُبنى عليه، ويُؤسَّس بموجبه.

لذا فإن أي محاولة لقراءة شؤون تتعلق بالإنسان هي قابلة للتشكّل ضمن شبكة استفادات علمية وفلسفية ودينية ومعرفية تقع على أرضية القيم الإنسانية وما يتولد عنها.

وبهذا الصدد فإن الكلام حول الوعي يدخل في صميم مثل هذا التشابك الذي أسلفناه إن من حيث المصدر أو منابع البحث أو تشكّل القيم أو غير ذلك… تحميل البحث

الشيخ شفيق جرادي

الشيخ شفيق جرادي

الاسم: الشيخ شفيق جرادي (لبنان) - خريج حوزة قُمّ المقدّسة وأستاذ بالفلسفة والعلوم العقلية والعرفان في الحوزة العلميّة. - مدير معهد المعارف الحكميّة (للدراسات الدّينيّة والفلسفيّة). - المشرف العام على مجلّة المحجة ومجلة العتبة. - شارك في العديد من المؤتمرات الفكريّة والعلميّة في لبنان والخارج. - بالإضافة إلى اهتمامه بالحوار الإسلامي –المسيحي. - له العديد من المساهمات البحثيّة المكتوبة والدراسات والمقالات في المجلّات الثقافيّة والعلميّة. - له العديد من المؤلّفات: * مقاربات منهجيّة في فلسفة الدين. * رشحات ولائيّة. * الإمام الخميني ونهج الاقتدار. * الشعائر الحسينيّة من المظلوميّة إلى النهوض. * إلهيات المعرفة: القيم التبادلية في معارف الإسلام والمسيحية. * الناحية المقدّسة. * العرفان (ألم استنارة ويقظة موت). * عرش الروح وإنسان الدهر. * مدخل إلى علم الأخلاق. * وعي المقاومة وقيمها. * الإسلام في مواجهة التكفيرية. * ابن الطين ومنافذ المصير. * مقولات في فلسفة الدين على ضوء الهيات المعرفة. * المعاد الجسماني إنسان ما بعد الموت.  تُرجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسيّة والفارسيّة، كما شارك في إعداد كتاب الأونيسكو حول الاحتفالات والأعياد الدينيّة في لبنان.



لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*