الدين، العلم، المنهج إشكالية المصطلح

الدين، العلم، المنهج إشكالية المصطلح

تتوقف مقاربة السؤال عن المنهج المؤهل للتعاطي مع الدين، على تحديد ثلاثة مصطلحات: الدين، العلم، المنهج.

وتتضح دخالة مصطلح العلم، مما يأتي، كما يتضح تقدمه على “المنهج”.

وما أقدمه هنا هو تساؤلات جادة في هذا المضمار، وإثارات مكثفة لمخطط البحث فيه، مع وقفة على مشارف النتائج.

الدين

وأكتفي بتساؤلات عدّة من شأن الإجابة عليها تصويب مسار البحث.

أولًا: أيّ دين نريد؟

وهل ثمة وحدة حقيقية – بين المصاديق المتعددة لمفهوم بالغ التشكيك- تسوِّغ الشمول حتى السلة الواحدة؟

أم أن الوحدة الحقيقية المفترض قيامها تحتم تعدد سبل المقاربة التي قد يعبر عنها بالمناهج، كما يحتمه التباين بين بابين من حقل معرفي واحد كاشتراك سبيلي المسح والإحصاء، والبحث التاريخي في تحديد ظاهرة اجتماعية، وكاشتراك البحث الرجالي، والفقهي، والأصولي في دراسة نص حديثي واحد.

أم أن الوحدة ليست قائمة أصلًا وليس الحديث عنها إلا ضربًا من تسييس المطارحات الفكرية – ولو عن غير قصد – إمعانًا في الإنغلاق باسم الانفتاح، وإصرارًا على الإلغاء للذات قبل الآخر باسم الحوار، وتلكم هي أخطر لوثات الفكر التنويري المدعى.

ما أتبناه في هذا المجال هو أن الوحدة بين ما سلم من الأديان من التحريف قائمة بكل جلاء، مع توكيد ملاحظتين:

الأولى: أن الوحدة داخل كل حقل معرفي لا تلازم وحدة سبيل البحث فيه وارتياد آفاقه.

الثانية: أن التمييز بين ما سلم من التحريف وما لم يسلم، هو العقبة الكؤود التي تجعل محاولة مقاربة الدين ككل بمنهج واحد – لو فرض إمكانه – تغري برميها بالتسييس، وإن لم تكن كذلك….تحميل البحث

الشيخ حسين كوراني

الشيخ حسين كوراني

الشيخ حسين كوراني، عالم دين من لبنان، درس دروسه الدينية في النجف الأشرف ثم انتقل بعدها إلى إيران وأكمل دراسته الحوزوية. - عمل في القسم العربي في الإذاعة الإيرانية. - عمل مدرّسًا لمادة الأصول والسيرة واللغة الفارسية في حوزة الإمام المنتظر (عج) في بعلبك. - تولى إدارة الإذاعة العربية في مدينة الأهواز. - أسس في لبنان المركز الإسلامي حيث كان من وظيفة هذا المركز تنظيم المحاضرات، وإصدار الأبحاث والدراسات والكتب، كما يصدر عن هذا المركز مجلة شهرية باسم "شعائر" - شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية. - له عدة مؤلفات، منها: في محراب فاطمة – كرامات المعصومين عليهم السلام – رؤية المهدي المنتظر (عج) بحث عقائدي – تاريخي- آداب عصر الغيبة- في محراب كربلاء (7 أجزاء)- المقتل الوجيز- الإمام الخميني والاستعمار: جذرية الرؤية – الكرامات الغيبية للإمام الخميني... وغيرها من الكتب. - له عدة ترجمات: الجهاد الأكبر – الوصية الخالدة- القلب السليم... وغيرها من الترجمات. - يشرف على إصدار مجلة "شعائر".



المقالات المرتبطة

تاريخ التكفير وجغرافيا السياسة

إذا كان للتكفير ماضي، هو تاريخه الممتد عبر الزمن، فلا بد من أن يكون له أرض أو جغرافيا تستقبل دعوات التكفير، مثلما تستقبل دعوات السماء

إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

لم تكن نشأة الفنون عامةً بعيدةً عن الأديان وتأثر الشعوب بها، كواحدة من أهم المكونات الثقافية التي اتسمت بها الحضارات المتعاقبة.

أولويّات دور المرأة في فكر الإمام الخامنئي

إنّ من العيب أن نقول إنّ المرأة امرأة، وأن الرجل رجل. إنّ للمرأة أن تفخر بأن تكون امرأةً كاملةً وأنثى كاملةً وهي لا تقلّ بأيّ حال عن قيمة الرجل، وهي قد تفوقه في بعض الأحيان فلماذا نتخلّى عن ذلك؟

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*