الإمام موسى الصدر والمجتمع المقاوم

الإمام موسى الصدر والمجتمع المقاوم

يشكِّل المجتمع المقاوم المجال الحيويّ لفعاليّة كلّ حركة تحرير وطنيّ تتوسّل المقاومة المسلّحة في مواجهة مختلف أشكال السيطرة والاحتلال المباشر. ولا يمكن فهم قدرة هذه المقاومة، في مراحل تأسيسها وتواصلها وصولًا إلى انتصارها، بمعزلٍ عن البيئة الاجتماعيّة – الأهليّة التي تغذّيها بشروط وجودها بالذات. ففي هذه البيئة تتشكّل عوامل ولادة المقاومة، ومثلها العوامل التي تساعدها في تحقيق أهدافها. وبهذا المعنى، تتوارى خلف بطولات المجاهدين تضحيات مجتمع بكامله، وهي تضحيات شاملة للأرواح والأرزاق، مثلما هي تضحيات تتناسل من تضحيات لا تلين ولا تستكين، وتنهل من تاريخ وذاكرة وهويّة وتندرج، مجتمعة، في سياق توليفيّ وتبادليّ بين المقاومة والمجتمع الأهليّ.

وكما تحتاج المقاومة إلى شروط قيامها، في قدراتها التنظيميّة والبشريّة والعسكريّة والفكريّة، فإنّها تحتاج أيضًا إلى مجتمع يحضنها ويحتلّ تبعاتها ويرفدها بالمدد اللازم من بشر وإرادة معنويّات وصمود وقبول بالأثمان الفادحة… ولكي يتمكَّن المجتمع، أيّ مجتمع، من تقديم هذا المدد الشامل، ينبغي أن يكون، هو نفسه، مجتمعًا مقاومًا. وهذا يعني، أوّلًا، رفضًا للاحتلال وقبولًا بمبدأ المقاومة المسلّحة كوسيلة للتحرير؛ ويعني، ثانيًا، استعدادًا مسبقًا لرفد هذه المقاومة بالمجاهدين من فلذات الأكباد؛ ويعني، ثالثًا، قبولًا بالأثمان المتوقّعة من تضحيات بشريّة وماديّة ونفسيّة؛ ويعني، رابعًا، إرادة مجتمعيّة تعصم المقاومة من الضعف والاستكانة وتغذّيها بشروط استمرارها بصرف النظر عن وقع المعارك والاختلال في موازين القوى؛ ويعني، خامسًا، تماهيًا في الينابيع الثقافيّة – الأيديولوجيّة حيث تلتئم المقاومة وأهلها في هويّة تفسّر وتغذّي كلّ المعاني الأخرى، ما يبقي أمل الانتصار حاضرًا في بطولات المجاهدين وتضحيات المجتمع على أنواعها.

بيدَ أنّ مجتمعًا كهذا، يحتاج إلى عمليّة بناء، لا سيّما وأنّه يشكِّل جزءًا من مجتمع أكبر، من دولة ووطن، لا ينظر إلى الاحتلال برؤية جامعة، وقد لا يراه خطرًا شموليًّا ويمعن في إدارة الظهر لتداعياته ما يوهن إرادة النازحين تحت نيره، ويقذف بهم في متاهة التساؤل والسكون والتهجير وتسليم ذواتهم والأرض للقدر. وهنا، بالتحديد، تظهر أهميّة التجربة التي قادها الإمام موسى الصدر وهو في سياق بناء مجتمع مقاوم كشرط من شروط قيام مقاومة وطنيّة ضد المشروع الإسرائيليّ في لبنان. وقد اختمرت هذه التجربة في ذهن الإمام الصدر بعد معاينة مكثّفة لواقع الحال والأحوال في لبنان الدولة والطوائف، وهو واقع كان يؤشّر إلى إنشغال اللبنانيّين بحساباتهم الخاصّة مصالح طوائفهم أكثر من انشغالهم بضرورة إنقاذ الوطن كلّه من براثن المشروع الإسرائيليّ الذي يهدّدهم جميعهم بقدر ما يهدّد وطنهم كأنموذج للعيش المشترك ويتركهم، هكذا، في مهب الرياح، بدون هويّة جامعة أو مصير مشترك، يبحثون عن حلول في علاقاتهم الدوليّة أو في قوّة ضعفهم وتفاصيل طوائفهم، وكلّها حلول أثبتت الأيّام والأحداث عقمها وفداحة أثمانها….تحميل المقال



المقالات المرتبطة

مباني فهم النص عند الشهيد الصدر: الحلقة 7

المراد من القبليات الضرورية هو العلوم والميول التي نحتاج إليها لفهم النص. ولن نفرِّق هنا بين القبليات التي يتوقف عليها الفهم الصحيح، وبين القبليات التي يتوقف عليها الفهم الأعمق والأكمل.

لماذا يغيب الإعلام الوطني عن عاشوراء؟

لعلنا لا نبالغ حين القول: إن موسم عاشوراء بالمنظور الثقافي – الاجتماعي، من أهم المواسم والمهرجانات الثقافية التي تشهدها محافظتي القطيف والأحساء

سيدة النساء

من قبل القوانين الإنسانيّة والشرائع البشريّة المعاصرة كنتِ أنت سيّدة النساء ولا فخر، استمدّيت السيادة من سيّد الخلق الذي ابتعثه الله تعالى رحمةً للعالمين، وعلمًا يهتدي بضيائه عباد الله المؤمنين.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<