الإسلام وفلسفة الدين

الإسلام وفلسفة الدين

لطالما كانت تتملك أدبيات المفكرين المسلمين مشاعر الاستثنائية المزهوة بما يحمل الإسلام من أبعاد، ومجالات حيوية استثنائية. وذلك بسبب كونه الخيار الإلهي الأخير، بين كل الرسالات السماوية. وهو الخيار الإلهي الذي ارتضاه الله لعباده، واعتبر لأن كل خيار آخر ينتمي إليه الناس، فهو خارج سياق المشيئة الإلهية التي عبَّر عنها الوحي {ومن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يُقبل منه}.  

كما وأن أي خيار يتّخذه الناس، هو انتقاء ناقص؛ لأن الكمال – بحسب النص الإلهي – إنما هو حصرًا في هذا البيان الإلهي الأخير (الإسلام) {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا}.

إلا أنّ هذه المشاعر المفعمة بروح الزهو الرسالي قابلها ما خالفها شكلًا ومضمونًا. فلقد بقيت النظرة المسيحية تعتبر أنّ “التجسد الإلهي” الحاصل في “شخص المسيح” قد أوصل التدبير الإلهي والزمن إلى اكتمالاته التي ما بعدها إلا الهرطقة. وأن تمام المعنى قد اكتمل هناك، على الصليب، إذ على الصليب كانت تمام الألوهية متحدةً مع تمام البشرية لتنجب روح المسيحية بتولد وانبثاق روح القدس. ومع تمام المعنى الألوهي والبشري، فكل ما يأتي تحت عنوان:”الدين”، أو “رسالة السماء” فسيُحكم عليه بالبدعة.

كما وظلت اليهودية تعتبر أن إسرائيل هم شعب الله المختار. وأن ما سواهم أغيار يفقدون كل معنىً. بل إنّ المعنى لأيّ من الأغيار لا يتأتى إلا بما يتناسب مع أصل الاختيار القومي للإله.

ولا يخفى أن ما تحمله مضامين الأديان الأخرى من شرقية وغيرها فيه ما فيه مما لا يقل عن اليهودية والمسيحية من الثقة بالمضمون الخاص….تحميل البحث

الشيخ شفيق جرادي

الشيخ شفيق جرادي

الاسم: الشيخ شفيق جرادي (لبنان) - خريج حوزة قُمّ المقدّسة وأستاذ بالفلسفة والعلوم العقلية والعرفان في الحوزة العلميّة. - مدير معهد المعارف الحكميّة (للدراسات الدّينيّة والفلسفيّة). - المشرف العام على مجلّة المحجة ومجلة العتبة. - شارك في العديد من المؤتمرات الفكريّة والعلميّة في لبنان والخارج. - بالإضافة إلى اهتمامه بالحوار الإسلامي –المسيحي. - له العديد من المساهمات البحثيّة المكتوبة والدراسات والمقالات في المجلّات الثقافيّة والعلميّة. - له العديد من المؤلّفات: * مقاربات منهجيّة في فلسفة الدين. * رشحات ولائيّة. * الإمام الخميني ونهج الاقتدار. * الشعائر الحسينيّة من المظلوميّة إلى النهوض. * إلهيات المعرفة: القيم التبادلية في معارف الإسلام والمسيحية. * الناحية المقدّسة. * العرفان (ألم استنارة ويقظة موت). * عرش الروح وإنسان الدهر. * مدخل إلى علم الأخلاق. * وعي المقاومة وقيمها. * الإسلام في مواجهة التكفيرية. * ابن الطين ومنافذ المصير. * مقولات في فلسفة الدين على ضوء الهيات المعرفة. * المعاد الجسماني إنسان ما بعد الموت.  تُرجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسيّة والفارسيّة، كما شارك في إعداد كتاب الأونيسكو حول الاحتفالات والأعياد الدينيّة في لبنان.



لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*