إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

لم تكن نشأة الفنون عامةً بعيدةً عن الأديان وتأثر الشعوب بها، كواحدة من أهم المكونات الثقافية التي اتسمت بها الحضارات المتعاقبة. من اليونانية لسكان بلاد ما بين النهرين والفينيقيين وحتى الأديان السماوية. وإذا ما أردنا الحديث عن الفن الإسلامي، فلا بدّ وأن يكون الاتجاه الصوفي الحاضر الأبرز، إذ أنّ أثر التصوف في العمارة والفنون الإسلامية، والموسيقى، أثر بارز لا يخفى على ناظر ومحقق.

          في هذا المقال يحاول الدكتور محمود إسماعيل، تقديم نظرة موجزة، عن الأبعاد والإشراقات الصوفية في الفنون الإبداعية المختلفة، مفصلًا في بعض الأحيان في الأبعاد القيمية، والطقسية لبعض الفنون من وجهة نظر صوفية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

الشيعة في العقل الاستراتيجيّ الأمريكيّ

الإدارة الأمريكية ترى أنّ هناك ضرورة لتعديل سلوكيات الشيعة، ودفعهم إلى مغادرة دعم القضايا الوطنية والقومية والإسلامية، وتعتمد في ذلك سياسة الضغط القصوى التي تؤدي في نهاية الأمر إلى إعادة إنتاج تشيع جديد، يكون جزءًا من مخططها للمنطقة.

الموت كتجلٍّ للمقدّس..

إنّ وصول العبد لهذه الدرجة من الإخلاص لله، يجعل الموت لحظة تكامل ووصل إلى الإنسان الحقيقي، وبالتالي يكون الموت موصلًا إلى المقام القدسيّ للملائكة

حضور صدر الدين الشيرازي في الدراسات الفلسفية العربية (المرحلة الثالثة -2)

وتابعت الدراسات الصدرائية طريقها، فناقش “رياض سحيب روضان” رسالة ماجستير في جامعة المستنصرية، وحملت عنوان: “علم الكلام عند صدر الدين الشيرازي: دراسة في الإلهيات”

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<