إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

إشراقات التصوف في الفنون الإبداعية الإسلامية

لم تكن نشأة الفنون عامةً بعيدةً عن الأديان وتأثر الشعوب بها، كواحدة من أهم المكونات الثقافية التي اتسمت بها الحضارات المتعاقبة. من اليونانية لسكان بلاد ما بين النهرين والفينيقيين وحتى الأديان السماوية. وإذا ما أردنا الحديث عن الفن الإسلامي، فلا بدّ وأن يكون الاتجاه الصوفي الحاضر الأبرز، إذ أنّ أثر التصوف في العمارة والفنون الإسلامية، والموسيقى، أثر بارز لا يخفى على ناظر ومحقق.

          في هذا المقال يحاول الدكتور محمود إسماعيل، تقديم نظرة موجزة، عن الأبعاد والإشراقات الصوفية في الفنون الإبداعية المختلفة، مفصلًا في بعض الأحيان في الأبعاد القيمية، والطقسية لبعض الفنون من وجهة نظر صوفية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

عيسى ومحمّد : نقاط التقاء جديدة

تجاذبت الحوار الدينيّ -وبخاصّة بين المسيحيّة والإسلام- قطبيّة صلبة وحادّة وهي المعبّر عنها بثنائيّة القهر واللطف أو الشدّة والرحمة.

الهويّة الإنسانيّة للمرأة في رؤى الإمام الخامنئي

نحن بحاجة إلى تلك العظيمة، هذه الشمس المتلألئة الساطعة (الزهراء) تعمّ بفائدتها جميع الموجودات في العالم، ويسقط شعاع منها في بيوتنا.

المرأة في فكر الإمام الخامنئي

يشتمل البحث بعد المقدّمة على فصل أوّل أبيّن فيه منهج الإمام في تناوله لموضوع المرأة، ثمّ في الفصل الثاني سوف أنقل وجهة نظر سماحته حول صلة المرأة بالمعنويّات، وفي الفصل الثالث رأيه حول موقع المرأة في المجتمع، وفي الفصل الرابع والأخير رأيه حول موقع المرأة في الأسرة، ثمّ أنهي البحث بخاتمة أضمّنها خلاصات واقتراحات.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*