الإسلاميّون بين المشروع الوطنيّ والولاء للأمّة- لبنان نموذجًا

الإسلاميّون بين المشروع الوطنيّ والولاء للأمّة- لبنان نموذجًا

طالما شكلت العلاقة بين الانتماء للوطن، والانتماء للأمة، إشكاليةً بارزةً عند الحركات الإسلامية، تطوّرت في بعض الأماكن وأزمان لتصل إلى حدود الراع، فيما وجدت لها في أماكن أخرى تسويات استطاعت ان تدمج بين الانتمائين، وتحل نقاط التنازع بينهما.

يطرح الدكتور غسان طه في مقاله هذا، تلك الإشكالية، متخذًا من التجربة اللبنانية نموذجًا، فينطلق منذ بدايات التأسيس الأول للجمهورية اللبنانية، ليعرض صراعات الوطن والأمة مرورًا بالزمن، وصولًا إلى نموذج المقاومة الإسلامية في لبنان، وكيف تعاملت مع هذه المعضلة….تحميل المقال



المقالات المرتبطة

الفلسفة والترجمة وإلزامية الدور

مقدمة ندوة “النص الفلسفي وإشكالية الترجمة” التي نظمها المنتدى الفلسفي في معهد المعارف الحكمية بالتعاون مع قسم الترجمة واللغات في جامعة المعارف والجمعية الفلسفية اللبنانية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة.

من الدولة إلى الحكومة الإسلاميّة

يقدّم السيد عباس نور الدين في بحثه المقدّم بين أيديكم، رؤيته للحكومة الإسلامية، مستعرضًا الفوارق التي تميز الحكومة الإسلامية عن غيرها،

السؤال، والنقد – الإيماني

حدّثني أحد الأصدقاء عن أوّل لقائه بزاهد طاعن في السن، مستغرق في حب الله سبحانه، لما رآه ذاك الزاهد سأله عن اسمه فأجاب، ثم قال له: “هل تعرف نفسك؟”، فما كان منه إلّا أن قال ودون تريّث، نعم. تبسَّم الزاهد وتمتم، لقد ادّعيت شيئًا عظيمًا.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*