الإسلاميّون بين المشروع الوطنيّ والولاء للأمّة- لبنان نموذجًا

الإسلاميّون بين المشروع الوطنيّ والولاء للأمّة- لبنان نموذجًا

طالما شكلت العلاقة بين الانتماء للوطن، والانتماء للأمة، إشكاليةً بارزةً عند الحركات الإسلامية، تطوّرت في بعض الأماكن وأزمان لتصل إلى حدود الراع، فيما وجدت لها في أماكن أخرى تسويات استطاعت ان تدمج بين الانتمائين، وتحل نقاط التنازع بينهما.

يطرح الدكتور غسان طه في مقاله هذا، تلك الإشكالية، متخذًا من التجربة اللبنانية نموذجًا، فينطلق منذ بدايات التأسيس الأول للجمهورية اللبنانية، ليعرض صراعات الوطن والأمة مرورًا بالزمن، وصولًا إلى نموذج المقاومة الإسلامية في لبنان، وكيف تعاملت مع هذه المعضلة….تحميل المقال



المقالات المرتبطة

الدين والدولة في القرآن الكريم

يتباين التعاطي مع النص القرآني تباينًا كبيرًا فيما يتعلق بمسألة السلطة والدولة. شأنه في ذلك شأن اختلاف المدارس في مقاربة

الفن الإسلامي بين تأصيل المصطلح والبحث عن الهوية

إن مفهوم الفن، يحمل في ذاته قلقًا على مستوى المصطلح والمفهوم على حد سواء، لا سيّما عند مقاربة نظرية الفن الإسلامي بالتحديد، والمُدقّق في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية يلحظ أنها لم تحسم أمرها في تعريف الفن تعريفًا مصطلحيًّا جامعًا مانعًا قاطعًا الطريق على أي تباين في بنائه أو مفهومه أو استخدامه.

الموت كتجلٍّ للمقدّس: في تحديد ماهية المقدَّس في الإسلام

على هذا لم يكن بينه وبين الملائكة فرق قبل ذلك وعند ذلك تميّز الفريقان، وبقي الملائكة على ما يقتضيه مقامهم ومنزلتهم التي حلّوا فيها، وهو الخضوع العبوديّ والامتثال كما حكاه الله عنهم.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<