قراءة في كتاب “ما العدالة؟ معالجات في السياق العربيّ” لمجموعة باحثين

قراءة في كتاب “ما العدالة؟ معالجات في السياق العربيّ” لمجموعة باحثين

“ما العدالة؟ معالجات في السياق العربي” كتاب صادر عن المركز العربي للدراسات، يقدّم من خلال أراء مجموعة من الباحثين، كيف تعامل العقل العربي مع فكرة العدالة، وكيف نظر لها، حيث تناول “فهمي جدعان” عنوان العدالة في حدود ديونطولوجيا عربية مستعيدًا استخدامات العدالة في الموروث العربي والإسلامي. في حين عرض “محمد الأشهب” الحق في الخطاب الفلسفي المعاصر، بدايةً من جون رولز مرورًا على مختلف المدارس الفكرية الغربية التي عملت بموضوعة العدالة. ومن  ثمّ بسط “محمد جبرون” العدالة في الفكر السياسي التراثي: الحد والمحدودية عند الفقهاء والمتكلمين والفلاسفة. أمّا “عبد العزيز لبيب” فذهب إلى المعالجة التطبيقية للعدالة في السياسة الدولية في بحثه العدالة في وضع استثنائي. وفي ختام الكتاب المتناول قدّم “محمد حداد” رؤيةً في جدلية العدالة والحرية في الثورات العربية: الديمقراطية باعتبارها عدالة القرن العشرين، وتناول عبد الحي مؤذن العدالة الانتقائية والسلطوية المُلبرلة: نموذج الغرب….تحميل المقال



المقالات المرتبطة

كيف نفهم القرآن

إنّ غاية البحث في المعارف القرآنيّة هو إيصال الإنسان إلى كماله المعنوي والمادي اللائق بعبودية الله تعالى.
ولا يمكن للإنسان أن يرتقي ماديًّا ومعنويًّا بالارتقاء المناسب لعبوديّته إلّا من خلال فهم القرآن وإدراك مضامينه من وظائف وحقائق ومعارف.

الحرب على حزب الله أسقطت دعائم دولة إسرائيل وكشفت عَوْرتها

لقد كان هذا الرعب الذي أوجده الكيان الإسرائيليّ في نفوس العرب والمسلمين سياجًا منيعًا يحيط بهذه الدولة الغريبة في الجسد العربيّ، ويحميها من كلّ العرب، سواءً كانوا مجاورين لها أو بعيدين عنها.

حين نطق الصبر كلمات

في عتمة الحزن والألم والخوف من الله تعالى، امرأة ورثت كلّ صلابة الرجال، وجمعت صِرف الصبر في قلبها ونفسها التي لم ترَ من الله إلّا جميلًا.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*