تواصليّة التقليد المنطقيّ

تواصليّة التقليد المنطقيّ

 ترجمة: الشيخ حسين السعلوك

تواصليّة التقليد المنطقيّ، هي قراءة في كتاب Relational Syllogisms and the History of Arabic Logic, 900-1900، للمؤلّف خالد الرويحب، خطها الدكتور سجّاد رضوي، مقدّمًا خلالها قراءةً ورؤيةً نقدية للكتاب المذكور، تستحق حقًا القراءة والعناية، وقد قام مشكورًا الشيخ حسين السعلوك بترجمتها للّغة العربيّة، ونقدّمها لقرائنا الأعزاء، ضمن الباقة الفكرية المتنوعة التي يضمّها موقع المعارف الحكمية الفكري والثقافي.   تحميل البحث



المقالات المرتبطة

النشيد وحركات التحرّر

يُفرِّق أهل الفن، وأهل الشرع، بين الإنشاد والغناء. كما إنهم يفرزون للابتهالات والتواشيح بابها الخاص. ويذهب المتشرّعة إلى اعتبار الإنشاد حلالًا جائزًا في الوقت الذي يحرِّمون فيه الغناء. ولمـّا كان المائز بين الاثنين – الغناء والإنشاد – أمرًا غير معلوم لدى غالبية المتشرّعين، فقد ذهب بعض الفقهاء لاعتبار الأمر على ذمة المكلَّف.

نقد ثقافة الحركة الإسلاميّة

كيف تبني الثقافات الزمن؟ وفي أيّ زمان من ثقافتنا نعيش؟ يحيلنا السؤال مرارًا على تجريد مؤدّاه احتياجنا الواقعيّ لفهم العلاقة المتجاسرة بين الوعي والزمن والوجود.

خصائص الدولة المهدوية

إنّ الغاية الإلهية من بعثة الأنبياء (ع) تكمن في إقامة القسط في الأرض، وإقامة العدل الذي هو سرّ الاستخلاف الإلهي للأنبياء والأولياء، وهذه الغاية لا يمكن تحقيقها فقط بإرسال الرسل، وإنمّا بتمكينهم في الأرض لكي يستكمل المشروع الإلهي على أكمل وجه.

  1. أبو ماريا
    أبو ماريا 13 فبراير, 2021, 11:02

    باسمه عز وجل
    سلام عليكم بودي لو حصلت على كتاب الرويجب لأقرأه ثم أتابع الموضوع

    الردّ على هذا التعليق

أكتب تعليقًا

<