الحبّ في التراث العربيّ الإسلاميّ
هذا المولود نشأ عن الحبّ بل عن الوصال في الحبّ. ولكنّ الوصال في الحبّ الذي نشأ عنه الحمْل قد تقدّم عليه، ورافقه، وتأخّر عنه عدد كثير من أحوال الوصال الجاري في ظلّ الحبّ. ونستطيع أن نتخيّل في كلّ لحظة من اللحظات الزمنيّة مدى الحبّ الواسع المنتشر في الأرض بين الناس.
وقد نتجاوز بالخيال النوع الإنسانيّ، فنتصوّر أحوال الحيوان بأنواعه المختلفة من ثديّات وطيور وأسماك وبرمائيّات وزواحف، إذا اقتصرنا على الفقاريّات فقط دون ذكر المفصليّات والرخويّات وغيرها. فتتّسع بنا آفاق الحبّ ونزوع الكائنات بعضها إلى بعض واعتناقها زوجين زوجين داخل النوع أو الصنف.
وقد يتخطّى الخيال بنا أكثر من ذلك، فنفكّر في أنواع النبات وفصائله وتكاثره المتعدّد الأشكال….تحميل البحث
المقالات المرتبطة
البرهان الفلسفي والعرفان الذوقي في فكر الشيخ ميثم البحراني
تقديم لم يتفق العلماء ـ على اختلاف مذاهبهم ـ في العالم الإسلامي حول إحدى الشخصيات العلمائية كما اتفقوا على شخصية
الفكر العربي الحديث والمعاصر | التراث وماهيته عند حسين مروة
قبل الدخول إلى المنهج وآلية اشتغاله عند الدكتور حسين مروة، سنتوقف عند التراث وآلية التعامل معه، فكلّ عمل منهجي يقتضي
أهل البيت(ع) في أدب نجيب محفوظ بين القصرين أنموذجًا
جاءت روايات الأديب نجيب محفوظ مليئة بالرموز، في رواياته الواقعية والخيالية، وكان يرى أن آفة الشعوب هي تناسي الأمور العظيمة…