الحبّ في التراث العربيّ الإسلاميّ

الحبّ في التراث العربيّ الإسلاميّ

هذا المولود نشأ عن الحبّ بل عن الوصال في الحبّ. ولكنّ الوصال في الحبّ الذي نشأ عنه الحمْل قد تقدّم عليه، ورافقه، وتأخّر عنه عدد كثير من أحوال الوصال الجاري في ظلّ الحبّ. ونستطيع أن نتخيّل في كلّ لحظة من اللحظات الزمنيّة مدى الحبّ الواسع المنتشر في الأرض بين الناس.

وقد نتجاوز بالخيال النوع الإنسانيّ، فنتصوّر أحوال الحيوان بأنواعه المختلفة من ثديّات وطيور وأسماك وبرمائيّات وزواحف، إذا اقتصرنا على الفقاريّات فقط دون ذكر المفصليّات والرخويّات وغيرها. فتتّسع بنا آفاق الحبّ ونزوع الكائنات بعضها إلى بعض واعتناقها زوجين زوجين داخل النوع أو الصنف.

وقد يتخطّى الخيال بنا أكثر من ذلك، فنفكّر في أنواع النبات وفصائله وتكاثره المتعدّد الأشكال….تحميل البحث

الدكتور عبد الكريم اليافي

الدكتور عبد الكريم اليافي

- ولد العلامة والمفكّر والأديب الموسوعي عبد الكريم اليافي في مدينة حمص 1919. وكانت وفاته بمدينة دمشق في تشرين أوّل من عام 2008 عن عمر يناهز التسعين عامًا. - تلقى تعليمه على أيدي أئمتها في القرآن والحديث واللغة، وكان من أشدّ المدافعين عن اللغة العربية. - نال الثانوية العامة فرع الرياضيات، ثمّ التحق بكلّية الطب في جامعة دمشق، لكنه لم يتابع الدراسة فيها بسبب إيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا، حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام 1941، ودكتوراه في الفلسفة عام 1945. - كما نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة العليا، علم النفس العام، وفلسفة الجمال، وعلم الفن والمنطق، والفلسفة العامة، وتاريخ العلوم وفلسفتها، وعلم الاجتماع والأخلاق. - وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي. - عمل العلّامة اليافي مدّرسًا في حمص، وفي قسم الفلسفة بجامعة دمشق. - شغل منصب خبير أوّل لدى الأمم المتحدة. - عضو في مجمع اللغة العربية بدمشق، وجمعية البحوث والدراسات، والمجلس الأعلى للآثار في وزارة الثقافة، إضافة إلى عضويته في هيئات عربية ودولية أخرى. - ألف الراحل اليافي العديد من الكتب والدراسات، منها: 1. تمهيد في علم الاجتماع. 2. دراسة في علم السكان. 3. دراسة الفيزياء الحديثة والفلسفة. 4. دراسات اجتماعية ونفسية. 5. دراسات فنية في الأدب العربي. 6. الشموع والقناديل في الشعر العربي. 7. وتقدم العلم. 8. فصول في المجتمع والنفس. 9. المجتمع العربي ومقاييس السكان. 10. العلم والنزعة الإنسانية. 11. المعجم الديموغرافي في متعدّد اللغات. 12. جدلية أبي تمام. 13. معالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. 14. النص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدّد اللغات. 15. معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها. وغيرها من المؤلفات...


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
الحبّالمحبوب الأوّلالحبّ الصوفيّالهوى

المقالات المرتبطة

المرأة في فكر الإمام الخامنئي

يشتمل البحث بعد المقدّمة على فصل أوّل أبيّن فيه منهج الإمام في تناوله لموضوع المرأة، ثمّ في الفصل الثاني سوف أنقل وجهة نظر سماحته حول صلة المرأة بالمعنويّات، وفي الفصل الثالث رأيه حول موقع المرأة في المجتمع، وفي الفصل الرابع والأخير رأيه حول موقع المرأة في الأسرة، ثمّ أنهي البحث بخاتمة أضمّنها خلاصات واقتراحات.

توجيهات الإمام الخامنئي (دام ظله) للأمة والشباب..

إن سماحة الإمام الخامنئي من خلال هذه التوصيات والتي تناولت موضوعات متنوعة ومهمة للغاية، قد قدّم للروايد خارطة طريق من خلال لقائه بهم في هذه الاجتماعات العامة.

إطلالة في تعريف “أدب المقاومة”

شاع استخدام مصطلح “أدب المقاومة” خلال النصف الآخر من القرن العشرين. وربّما لعبت آثار معركة يونيو 67 دورًا في شيوع المصطلح،

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*