بداية الحكمة- المرحلة التاسعة- الدرس الثاني

الفصل الثاني: في ملاك السبق في أقسامه

وهو الأمر المشترك فيه بين المتقدّم والمـتأخّر، الذي فيه التقدّم.

  • في السبق الزماني: النسبة إلى الزمان.
  • السبق بالطبع: النسبة إلى الوجود.
  • السبق بالعلّيّة: الوجوب.
  • السبق بالماهيّة والتجوهر: تقرّر الماهيّة.
  • السبق بالحقيقة: مطلق التحقّق، الأعمّ من الحقيقيّ والمجازي.
  • السبق الدهري: الكون بمتن الواقع.
  • السبق بالرتبة: النسبة إلى مبدأ محدود كالمحراب أو الباب.
  • السبق بالشرف: الفضل والمزية.

الفصل الثالث: في القدم والحدوث وأقسامهما

مفهوم الحدوث: مسبوقيّة الوجود بالعدم.

مفهوم القدم: عدم مسبوقيّته بالعدم.

أقسام الحدوث والقدم:

  • الحدوث الزماني: وهو مسبوقيّة وجود الشيء بالعدم الزمانيّ، كمسبوقيّة اليوم بالعدم في أمس. ويقابله القدم الزمانيّ، وهو عدم مسبوقيّة الشيء بالعدم الزمانيّ، كمطلق الزمان الذي لا يتقدّمه زمان ولا زمانيّ.
  • الحدوث الذاتيّ: وهو مسبوقيّة وجود الشيء بالعدم في ذاته، كجميع الموجودات الممكنة، ويقابله القدم الذاتيّ وهو عدم مسبوقيّة الشيء بالعدم في حدّ ذاته، وهو الوجود الواجبيّ الذي ماهيته إنيّته.
  • الحدوث الدهريّ: وهو مسبوقيّة وجود مرتبة من مراتب الوجود بعدمه المتقرّر في مرتبة هي فوقها في السلسلة الطوليّة، وهو عدم غير مجامع، لكنّه غير زمانيّ، كمسبوقية عالم المادة بعدمه المتقرّر في عالم المثال، ويقابله القدم الدهريّ.


لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<