الإنسان ومسار الاستخلاف بين الشهيد الصدر وأبو القاسم حاج حمد

الإنسان ومسار الاستخلاف بين الشهيد الصدر وأبو القاسم حاج حمد

 

الكلمات المفتاحية: .

تقدّم هذه الورقة قراءةً موجزة وسريعة، لمسار الاستخلاف الإنساني على الأرض، من وجهتي نظر كل من العلامة الشهيد السيد محمد باقر الصدر، والمفكر الدكتور أبو القاسم حاج حمد. حيث قدّم الأوّل نظريةً متكاملةً انطلق فيها من الخلقة الأولى وصولًا إلى عصرنا هذا وهو عصر الغيبة، وعبر بحثه خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء عرض استدلالاته المفصّلة منطلقًا من منهجية التفسير الموضوعي للقرآن الكريم، ليخلص إلى أطروحة قادرة على رسم المعالم العامة للاجتماع والاجتماع السياسي وغيرها من العلوم الإنسانية، من وجهة نظر إسلامية أصيلة. أما الحاج حمد، ومن خلال كتابه الحاكمية حاول وفي معرض رده على الاتجاهات الإسلامية التي نادت بحاكمية الله، مستندةً على الآيات الكريمة التي صرّحت بذلك، أن يؤسس لتفسير آخر لمفهوم الحاكمية الوارد في القرآن الكريم، حث أبعده عن المعنى الذي نحت إليه تيارات الإسلام السياسي، ليضعه في مرحلة من مراحل ثلاث حكمت العلاقة بين الله والطبيعة والإنسان.

أولًا: خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء

الخلافة

بأمر إلهي سماوي أنبأ الباري جل وعلا بأنه جاعل في الأرض خليفة، والخلافة هي “قيام شيء مقام آخر، لا تتم إلا بكون الخليفة حاكيًا للمستخلِف في جميع شؤونه الوجودية وآثاره وأحكامه وتدابيره بما هو مستخلَف”[1]، وبحسب تعريف الشهيد الصدر “حركة دائبة نحو قيم الخير والعدل والقوّة، وهي حركة لا توقف فيها، لأنها متجهة نحو المطلق”[2].

          فخلق الله آدم عليه السلام، ليكون “الممثّل الأول للإنسانية التي استخلفها الله على الأرض”[3]، وأودعه وزوجه جنينةً أرضيةً ليحصل فيها على الرعاية والحضانة الاستثنائية – نظرًا لافتقاده فرصة الجو العائلي اللازم للتنمية والتأهيل – التي وفّرت له وسائل الاستقرار والنمو لتصل تجربته وزوجه إلى الدرجة التي تتيح لهما أن يبدءا مسيرتهما في الأرض. وكان تكليفه الأوّل أن يمسك عن شجرة معينة في الجنة، في إطار ترويضه للتحكم في نزواته، وهنا اختبر بمخالفته ذاك الأمر الإرشادي، مشاعر الندم والإحساس بالمسؤولية.

          وسار مسار الاستخلاف بحسب العلامة الشهيد السيد محمد باقر الصدر، بأربعة مراحل سنستعرضها بعد أن نقدّم تعريفًا للمسار الموازي الذي سارت به البشرية إلى جانب الخلافة وهو مسار الشهادة.

الشهادة

بما أنّ الخلافة كما ذكرنا أعلاه هي حركة لا تتوقف نحو قيم الخير والعدل والقوة، وبما أنّ الله سبحانه خلق النفس الإنسانية من نفحة إلهية تسمو به نحو صفات الباري وأخلاقه، وحفنة من تراب، تشدّه نحو الأسفل حيث الشهوات والميول، فهو سبحانه يعلم ما يختلج صدره من مشاعر وإمكانات، وتأثره بالمغريات والشهوات. فكان لا بدّ له جل وعلا من التدخّل من أجل صيانة هذا الإنسان “الخليفة” من الانحراف. فوضع الله سبحانه مسار الشهادة إلى خط الخلافة، والشهيد كما يعرّفه العلامة السيد محمد باقر الصدر هو “مرجع فكري وتشريعي من الناحية الأيديولوجية، يشرف على سير الجماعة البشرية وانسجامه مع الرسالة الربانية التي يحملها ومسؤول عن التدخل لتعديل المسيرة وإعادتها إلى طريقها إذا واجه انحرافًا في مجال التطبيق”[4].

          وقسّم العلامة استنادًا للآية القرآنية {إنا أنزلنا التوراة فيها هدًى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء}[5]، الشهداء إلى ثلاثة أصناف:

– الأنبياء.
– الأئمة.
– المرجعية.

مسار الخلافة الربانية على الأرض

بعد أن استعرضنا مراد العلامة الشهيد محمد باقر الصدر من مفهومي الخلافة والشهادة، يبقى أن نرسم الشكل الذي حددّه رضوان الله تعالى عليه لمسار خلافة الإنسان المشمول برعاية وتوجيه الشهداء.

          فقسّم رضوان الله تعالى عليه هذا المسار إلى أربعة مراحل على الشكل التالي:

مرحلة الفطرة من الخلافة

حيث بدأت الجماعة البشرية خلافتها على الأرض كأمّة واحدة منسجمة مؤمنة بالله رافضةً كل ألوان الشرك والطغيان، بدافع من الفطرة الإنسانية والنفحة الإلهية الداخلة في جبلّته.

مرحلة ثورة الأنبياء عليهم السلام لإعادة مجتمع التوحيد

لم يدم الأمر طويلًا، حتى بدأت تبرز ملامح الاستقلال والتناقض في المصالح، والتنافس على السيطرة والتملّك، داخل ذلك المجتمع الواحد، فغرق المجتمع في ألوان الاستغلال، وكان لا بدّ من تدخّل إلهي يعيد مسيرة الاستخلاف إلى مسارها، فبرز الأنبياء المرسلون من الله سبحانه، ليدعوا الإنسان إلى ثورة على النفس والمجتمع معلنين الجهادين، الأكبر المتمثّل بمواجهة النزوات والرغبات والشهوات، والأصغر المواجه للمستغلين والظالمين، وهنا بدا مسار الشهادة يلازم مسار الخلافة.

الوصاية على الثورة المتمثلة في الإمام

بعد أن تداول الأنبياء سلام الله عليهم، رسالة الله واحد بعد آخر وصل الأمر لخاتم الرسل الذي به بلّغت رسالة الله كاملة، وبلّغ الدين بتمامه، فبات للإنسان دستورًا يسير عليه في استخلافه للأرض، وفي سيره نحو القيم والأخلاق المطلقة. ولكن بما أنّ ثورة الأنبياء – رغم اكتمال الجانب النظري منها – لم تحقق بعد جانبها العملي المتمثل بإقامة مجتمع التوحيد على الأرض بشكل كامل، كان لا بدّ أن يمتدّ دور النبي في قائد رباني يمارس خلافة الله على الأرض، وتربية الجماعة وإعدادها، ويكون شهيدًا بنفس الوقت. فكان الإمام المعصوم الذي تولى مهمة البدء بالثورة الاجتماعية مستندًا على الأسس التي وضعتها الرسالة الخاتمة.

المرجعية (المرحلة الرابعة من الاستخلاف، والثالثة من خط الشهادة)

بعد أن حرم الإمام من حقه في ممارسة الخلافة الإلهية على الأرض، وحرم فيما بعد حتى من ممارسة دوره كشهيد على الأمة، تداعت الأمور حتى وصل الحد مع بقية الله الأعظم عجل الله تعالى فرجه الشريف، أن قرر بأمر من الله تعالى الاحتجاب والتواري عن الأنظار، انتظارًا للحظة المناسبة التي تتهيأ فيها الظروف الموضوعية للظهور وإنشاء مجتمع التوحيد في العالم كله.

          وهنا بدأت مرحلة جديدة تمثّلت في المرجعية، وهنا تميز خط الخلافة عن خط الشهادة، وذلك لأن اندماج الخطين لا يصح إلا بوجود معصوم قادر على ممارسة الخطين معًا. فتحمّل المرجع – وهو “معين من قبل الله تعالى بالصفات والخصائص أي بالشروط العامة”[6] – خط الشهادة ومسؤوليته على أساس أن المرجعية امتداد للنبوة والإمامة على هذا الخط.

ثانيًا: جدلية الغيب، الإنسان، والطبيعة

أما الحاج حمد، فيضع ثلاثة مراحل حكمت العلاقة ما بين الغيب والإنسان والطبيعة. وهي الحاكمية الإلهية، حاكمية الاستخلاف، وحاكمية البشر.

الحاكمية الإلهية

تشكّل الحاكمية الإلهية أولى تلك المراحل الثلاث، ويعرفها أبو القاسم حاج حمد بأنها “حكم الله المباشر للناس، دون استخلاف بشري، وهو حكم يتميز بـالهيمنة المباشرة على البشر وعلى الطبيعة في آن واحد، مع التصرف الإلهي فيهما تصرفًا محسوسًا وملموسًا – من وراء حجب – ولكن عبر حدثيات منظورة”[7]، واعتبر أن بدء هذه المرحلة كان مع الحالة التاريخية الإسرائيلية، حيث أدت هذه العلاقة إلى قيام مملكة الله في الأرض يدير شؤونها الله سبحانه، بنفسه، لا بمنطق الاستخلاف البشري عنه.

          ومن خصائص هذه المرحلة:

– تقديس الأرض التي عليها قامت مملكة الله، والشعب الذي خضع لحكم الله المباشر.
– تشهد هذه المرحلة إضافة للحكم المباشر على الإنسان، هيمنةً على الطبيعة، كحين ضرب موسى البحر بعصاه… إلخ.
– الهيمنة على البشر لا تمارس في هذه المرحلة عبر خليفة يتصرف من عند ذاته بموجب النظر في التوراة فقط، إنما جعل سبحانه مباشرًا عبر الأنبياء المتعاقبين الذين لا ينقطع تواصلهم ويحملون أوامره ونواهيه.
– وفر الله لمجتمع الحاكمية الإلهية إضافة إلى خارق العطاء رغيد العيش، ولكن في المقابل كان العقاب على الذنب صارمًا ومعجلًا.

حاكمية الاستخلاف

بعد قرون من بعثة موسى تمرد الإسرائليون على الحاكمية الإلهية وطلبوا ملكًا من عند أنفسهم بديلًا عن سلطة الأنبياء والربانيين والأحبار المتصلين بالله، وطلبوا من الله أن يختار هذا الملك – أن يبعث لهم ملكًا – فتحولوا بذلك من منطق الحاكمية الإلهية إلى حاكمية الاستخلاف عن الله. وهي مرحلة وسيطة بين الحاكمية الإلهية بخصائصها التي ذكرناها أعلاه والحاكمية البشرية التي ترجع إلى الإنسان وترتبط بخصائصه.

          ويعرف أبو القاسم حاج حمد حاكمية الاستخلاف، بالمرحلة التي يكون فيها “الخليفة موصولًا بالله عبر الإلهام والإيحاء، وأن تسخر له الطبيعة والكائنات، وهذا ما كان مع داود وما كان مع سليمان، وتعني أن يختار الله – لا المجتمع البشري – هذا الخليفة، تمامًا كما اختار الله طالوت ثم داود ثم سليمان. فالخلافة “اختيار إلهي مرتبط بترشيد إلهي وتسخير إلهي، وليست مجرّد ممارسة سلطة دينية بموجب شرع الله وباختيار بشري”.

خصائص مرحلة الاستخلاف:

– تسخر للخليفة الطبيعة، ويُعلّم منطق الطيور والبهائم، ويسخر له الجند من الجن والإنس والطير والريح وغيرها من مظاهر السيطرة.
– إذا غمضت المسائل وارتبك الاجتهاد يتدخل الله سبحانه بشكل مباشر، كما تدخل فأفهم سليمان حكم الغنم التي نفشت في حرث القوم.
– الاستخلاف ليس مجرد سلطة سياسية ولكنه استخلاف الكوني على الأرض وما عليها.
– الخلافة عن الله في الأرض لا تنتهي إلى عصمة الخليفة.

الحاكمية الإلهية أو حاكمية الكتاب البشرية

يختلف مفهوم حاكمية الكتاب البشرية عن مفهوم الحاكمية الإلهية، وحاكمية الاستخلاف، فالمفهوم هنا يعود إلى حاكمية الإنسان خارج منهج الهيمنة الإلهية المباشرة على البشر والطبيعة “الحاكمية الإلهية” وكذلك خارج منطق الاختيار الإلهي والتسهير “حاكمية الاستخلاف”.

          ويعتبر الحاج حمد مرحلة الحاكمية البشرية أخطر مرحلة تناولها الخطاب الإلهي للبشرية منذ خطاب الحاكمية الإلهية وحاكمية الاستخلاف، فالله قد تدرّج بالبشرية لتحكم نفسها وتلك غايته من الخلق وهي غاية انتهى الله إلى تأسيسها على يد خاتم النبيين وفي الأرض المحرمة وجعل لها القرآن العظيم منهجًا. ومعها لا يعود للغيب دوره، وتنحصر العلاقة ما بين الطبيعة والإنسان.

[1]  محمد باقر الصدر، خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء، تحقيق أحمد ماجد (بيروت: دار المعارف الحكمية، الطبعة الأولى، 2014) هامش الصفحة 51.

[2]  المصدر نفسه، الصفحة 64

[3]  المصدر نفسه، الصفحة 77.

[4]  المصدر نفسه، الصفحة 68ز

[5]  سورة المائدة، الآية 44.

[6] محمد باقر الصدر، خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء، مصدر سابق، الصفحة 94.

[7]  أبو القاسم حاج حمد، الحاكمية، الصفحة 45.



لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<