مناقشة كتاب الإسلام المحمدي والإسلامويات

مناقشة كتاب الإسلام المحمدي والإسلامويات

عقد معهد المعارف الحكمية بتاريخ 15-02-2018 مناقشةً لكتاب الإسلام المحمدي والإسلامويات لمؤلّفه سماحة الشيخ شفيق جرادي، وذلك ضمن أنشطة وفعاليات منتدى قارئ للشباب، في قاعة المعهد، السان تيريز.

افتُتحت المناقشة بآي من ذكر الحكيم، وعرض لفيديو يلخّص أبرز مضامين الكتاب، بعدها طرح بعض الحضور أسئلتهم على سماحة الشيخ شفيق جرادي، كما وتم تقديم بعض المداخلات حول الكتاب.

بعد ذلك أفاض سماحة الشيخ بالإجابة عنها، مشيرًا إلى أن المقصود من الكتاب هو تبيان المرتكزات والمواصفات لنهج لإمام الخميني(قده).

ولفت سماحته الى أن استعارة مصطلح “الإسلامويات” جاء من باب الإشارة الى وجود أكثر من طرحٍ للإسلام وبطرق متعددة، وقد توجه الكتاب إلى المقارنة بين هذه الطروحات وما قدمه الإمام الخميني(قده).

وأشار سماحته إلى أن هدف الكتاب هو المساهمة في بناء كادر ثقافي إسلامي يقوم على التبصّر والوعي، وتقديم قواعد ومرتكزات للنّظرية التي نؤمن بها.

كما بيّن سماحة الشيخ شفيق جرادي مواصفات الكتاب التي تمحورت في إبراز رؤية الإمام الخميني في كيفية إقامة الدولة الاسلامية، بل وكيف تطلع هذا النهج في ذهنية من استخلفه، وكيف حدّث الإمام الخامنئي في معالم هذا النهج.

ثم  شرح سماحة الشيخ شفيق وخلال المناقشة، خاصيات النهج الأصيل عند الإمام الخامنئي، وهي:

  1. المعنوية
  2. العقلانية
  3. إقامة العدالة

وفي الختام، قام سماحة الشيخ شفيق جرادي بتوضيح لمؤشرات الثورة الاسلامية الوارد ذكرها تفصيليًّا في الكتاب.


لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*