الموعظة الخالدة

الموعظة الخالدة

تلخيص كتاب الموعظة الخالدة: https://maarefhekmiya.org/9561/maw3iza1/

مِنَ الْوَالِدِ الْفَانِ، الْمُقِرِّ لِلزَّمَانِ، الْمُدْبِرِ الْعُمُر،ِ الْمُسْتَسْلِم لِلدَّهْرِ، الذَّامِّ لِلدُّنْيَا، السَّاكِنِ مَسَاكِنَ الْمَوْتَى، وَالظَّاعِنِ عَنْهَا غَدًا؛ إِلَى الْوَلَدِ الْمُؤَمِّلِ مَا لَا يُدْرِكُ السَّالِكِ سَبِيلَ مَنْ قَدْ هَلَكَ، غَرَضِ الْأَسْقَامِ، وَرَهِينَةِ الْأَيَّامِ، وَرَمِيَّةِ الْمَصَائِبِ وَعَبْدِ الدُّنْيَا، وَتَاجِرِ الْغُرُورِ، وغَرِيمِ الْمَنَايَا، وَأَسِيرِ الْمَوْتِ، وَحَلِيفِ الْهُمُومِ، وَقَرِينِ الْأَحْزَانِ، وَرصيد الْآفَاتِ، وَصَرِيعِ الشَّهَوَاتِ، وَخَلِيفَةِ الْأَمْوَاتِ.

أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ فِيمَا تَبَيَّنْتُ مِنْ إِدْبَارِ الدُّنْيَا عَنِّي، وَجُمُوحِ الدَّهْرِ عَلَيَّ، وَإِقْبَالِ الْآخِرَةِ إِلَيَّ، مَا يَزَعُنِي عَنْ ذِكْرِ مَنْ سِوَايَ وَالِاهْتِمَامِ بِمَا وَرَائِي، غَيْرَ أَنِّي حَيْثُ تَفَرَّدَ بِي دُونَ همِّ النَّاسِ هَمُّ نَفْسِي، فَصَدَفَنِي رَأْيِي وَصَرَفَنِي عَنْ هَوَايَ، وَصَرَّحَ لِي مَحْضُ أَمْرِي، فَأَفْضَى بِي إِلَى جِدٍّ لَا يُرى معه لَعِبٌ، وَصِدْقٍ لَا يَشُوبُهُ كَذِبٌ، وَوَجَدْتُكَ بَعْضِي بَلْ وَجَدْتُكَ كُلِّي، حَتَّى كَأَنَّ شَيْئًا لَوْ أَصَابَكَ أَصَابَنِي، وَكَأَنَّ الْمَوْتَ لَوْ أَتَاكَ أَتَانِي، فَعَنَانِي مِنْ أَمْرِكَ مَا يَعْنِينِي مِنْ أَمْرِ نَفْسِي، فَكَتَبْتُ إِلَيْكَ كِتَابِي، مُسْتَظْهِرًا بِهِ إِنْ أَنَا بَقِيتُ لَكَ أَوْ فَنِيتُ.

فهرس المحتويات

المقدمة

الدرس الأول: الموعظة السماوية

  • تمهيد وتوطئة
  • معنى الوصية ومفهومها
  • ما معنى استفادة الإمام المعصوم من الوصية؟
  • الموصي
  • المخاطَب في الوصية
  • الدافع وراء الوصية

 

الدرس الثاني: القيم المبنائية

  • أعلى القيم
  • التقوى محور القيم
  • ذكر الله
  • الاعتصام بحبل الله
  • الغفلة، أرضية الانحراف

الدرس الثالث: أحوال القلب(1)

  • الأبعاد والمراتب الوجودية للإنسان
  • القلب السليم
  • إحياء وإماتة القلب
  • نهج إحياء القلب
  • طريق تقوية القلب
  • الحكمة نور الباطن

الدرس الرابع: أحوال القلب(2)

  • طمأنينة القلب
  • القلب المطمئن
  • الصبر والتصبُّر
  • متى كان السماع كالرؤية؟
  • القلب المعتبر

الدرس الخامس: من العبرة إلى الغفلة

  • تقلبات الحياة
  • الماضون مصباح طريق الآتون
  • أية دنيا؟
  • السير في الآفاق والأنفس
  • العبور من جادة الحياة
  • زاد الآخرة أفضل من سلف الدنيا

الدرس السادس: طريق السعادة

  • أول شروط السعادة
  • الخسران غير المحتسَب
  • انحطاط الفكر في قرن إشعاع العلم
  • الأمر بالمعروف ليس مهنةً

الدرس السابع: الجهاد الثقافي

  • موقع المسؤوليات الاجتماعية
  • الجهاد الأكبر
  • شروط الجهاد الثقافي
  1. معرفة العدوّ
  2. إصلاح النيّة والدافع
  3. انسجام الأنشطة مع الحاجات
  • آفات الجهاد الثقافي
  1. الانحراف الذهنيّ
  2. الانحراف العمليّ
  • الشيعيّ الحقيقيّ

الدرس الثامن: العلم والعمل

  • شروط أداء التكليف
    • الشرط العلميّ
    • الشرط العمليّ
  • الاستغراق في العمل
  • التصبُّر في المفهوم الدينيّ
  • أقسام الصبر

الدرس التاسع: حصن الله الآمن

  • أنواع الخطر
  • تأثير الإيمان في رفع الخطر
  • الاستمداد من الله والغير
  • معنى الاستخارة
  • الاستخارة في ثقافة أهل الشريعة
  1. مورد الاستخارة وموقعها
  2. دليل الاستخارة
  3. البعد التربويّ للاستخارة
  • مواءمة العلم والعمل

الدرس العاشر: التربية

  • المواعظ غير المكتوبة
  • التوجّه إلى قدرة المخاطَب
  • اغتنام الفرصة
  • الإصلاح قبل بروز الانحراف
  • الأبعاد التربويّة للقلب
  • خصائص القلب الملوّث
  • القلب الصافي وعاء المعرفة
  • الربح السهل

 

الدرس الحادي عشر: عصارة التجارب

  • الموعظة الأبويّة
  • الخطوات الأولى في تربية الشباب
  1. أوّل المعارف
  2. تناسب المطالب مع قدرة المخاطَب
  3. بيان الانحرافات
  • مهجورية القرآن والعترة

الدرس الثاني عشر: تحصيل العلم

  • طرق تحصيل العلم
  • شروط تحصيل العلم
  1. النيّة الصافية
  2. الاستعانة والتوكل على الله
  3. اجتناب الأدلّة المضلّلة
  4. الهمّة العالية والتصميم القاطع

الدرس الثالث عشر: حقيقة الدنيا

  • الدنيا في الفكر الشعبيّ
  1. النظرة الحيوانيّة (الدنيا كغاية)
  2. الدنيا محل العبور(الدنيا معبر)
    • عبور الخراب إلى العمران
    • عبور الدنيا إلى دار القرار
  • ما يعرّفه الحق لنا من الدنيا
  • الدنيا عند علي(ع)
  • نتائج النظرة الحقانيّة

الدرس الرابع عشر: الغرور، الفطرة والعطش إلى العلم

  • الغرور آفة العلم
  • سبب الغرور
  • قضيّة نموّ بذور الغرور
  • تأثير الغرور في السلوك الإنسانيّ

الدرس الخامس عشر: أدب العشرة

  • معيار العشرة الحسنة
  • ثمرة العشرة الحسنة
  • نهج العمل بمعيار العشرة
  • الرضا عن الذات آفة العشرة الاجتماعيّة السليمة
  • السعي الهباء

الدرس السادس عشر: أسوة الحياة

  • ذم الدنيا، لماذا؟
  • مسيرة الحياة
  • كيف نعبر مسير الحياة؟
  • كيف نعيش خفافًا؟
  • اختيار مسير الحياة

الدرس السابع عشر: الارتباط بالله(1)

  • الغفلة المطلقة عن النعم غير المحتسبة
  • نعمة المعرفة والإيمان بالله
  • نعمة الارتباط بالله
  • النعم اللامحدودة بالمقدار اللامحدود

الدرس الثامن عشر: الارتباط بالله(2)

  • مفهوم الشفاعة
  1. الشفاعة في المسيحية
  2. الشفاعة في الإسلام
    • الشفاعة في الدنيا
    • الشفاعة في الآخرة
  • تجليات سبق رحمة الله عدله
    • ‌أ- سهولة التوبة
    • ‌ب- الثواب غير المحسوب والعقاب غير المحدود
    • ‌ج- سهولة الاستفادة الدائمة من الخزائن الإلهيّة

الدرس التاسع عشر: الدعاء(1)

  • التأخير في إجابة الدعاء
  • الدعاء، اعتراف عمليّ بالعبوديّة
  • معيار الإجابة
  • تغيير الأسئلة
  • الإصرار على الدعاء
  • سبب تأخير الإجابة
  • ماذا نريد في الدعاء؟

الدرس العشرون: الدعاء(2)

  • لا دعاء بدون إجابة
  • الدعاء والتكليف الشرعيّ
  • كل شيءٍ في محلّه جميل
  • المسؤوليّة بقدر الوسع
  • سعة تكامل الناس
  • سفر الآخرة

الدرس الواحد والعشرون: ذكر الموت

  • الاعتقاد بالمعاد وإصلاح السلوك
  • مفاجأة الموت
  • لماذا لا نعتبر لذّات الدنيا لذيذة؟
  • تأثير السلوك الجماعيّ على السلوك الفرديّ
  • الكسل أم الزهد

الدرس الثاني والعشرون: الدنيا والآخرة

  • عوامل حبّ الدنيا
  • طرق مواجهة حبّ الدنيا
  • أنواع حبّ الدنيا
  • قافلة الدنيا
  • اختلاف الأعمال الدنيويّة والأخرويّة


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
الموعظة الخالدةالشيخ اليزدي

المقالات المرتبطة

مساءلة الوجود على ضوء الواقعيّة الصدرائيّة

الناشر: دار المعارف الحكميّة للمزيد   عدد الصفحات:207 clash of clans gem hack apk

مرآة الفلاح وتجلّي العبودية

تفسير الآيات الأولى من سورة المؤمنون والآيات الأخيرة من سورة الفرقان
ترجمة: علي الهادي مشلب

عدد الصفحات: 470
تاريخ الطبعة: 2020

مباني الفكر الإسلامي (4): فلسفة الأخلاق

إسم الكاتب: الشيخ مجتبى مصباح
ترجمة: الشيخ حسن أمهز
عدد الصفحات: 340
تاريخ الطبعة: 2021
الطبعة الأولى

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<