الجانب السياسي من جائحة كورونا وأثره عليها/ الدكتور طلال عتريسي

نحن نخوض حالة حرب، ولأول مرة يُطلق هذا التعبير على وباء. ورأينا في بلادنا وبلاد غيرنا أنّ المقاييس انقلبت، ففي العادة يكون الجنود والمقاتلين والضباط في مقدمة الجبهة، ولكن في هذه الحرب أهل السلك الطبي هم من كانوا في الصفوف الأمامية.
الجانب السياسي فيه بعض العنصرية، فقد أعطى ترامب الهوية الصينية للفايروس. وكان المطلوب دائمًا أن يكون هناك دولة أخرى تُرمى عليها التهمة، باعتبار أنّ الأميركي لا يرتكب الأخطاء ولا ينتج الفايروسات في العالم.
من مداخلة الدكتور طلال عتريسي في الندوة الفكرية المتخصصة التي أقامها معهد المعارف الحكمية حول “الجائحة وتأثيرها على البنى الاجتماعية “، بتاريخ 16 كانون الأول 2020. وقد شارك في الندوة عدة دكاترة ومتخصصين.



المقالات المرتبطة

الفارابي بين الفلسفة والحكمة، الدكتور أحمد ماجد

الفسلفة ليست هي الحكمة قد تكون نقطة البداية للوصول إلى الحكمة، فما هي حقيقة الحكمة؟

البعد الاجتماعي في الأمة – السيد علاء الدين الجزائري

إنّ مفهوم الشهادة هو من المفاهيم الأساسية التي أسّس لها الإسلام، يُراد منه الموت أو القتل في سبيل الله عز وجل. وخارجًا عن إطار الدين والإسلام يشغل مصطلح الموت بال الجميع.

“تحدّي الترجمة” الأستاذ الدكتور عفيف عثمان

من ندوة “النص الفلسفي وإشكالية الترجمة” التي نظمها المنتدى الفلسفي في معهد المعارف الحكمية بالتعاون مع قسم الترجمة واللغات في جامعة المعارف والجمعية الفلسفية اللبنانية بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة بتاريخ 19 تشرين الثاني 2020.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<