إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

ملخص البحث

بعد تعريفه لمفهوم الثقافة بأنها نفس عقائد وأخلاقيات فرد ما أو مجتمع ما، والعوامل المؤثرة والموجهة للذهنية، يذهب الشيخ سمير خير الدين لتحديد الخصائص المميزة للثقافة الإسلامية الرسالية بالنقاط التالية:

  • ثقافة إيمانية قرآنية: بما تتضمنه من قدسية الغاية والوسيلة، فالثقافة الإسلامية تشترط طهارة الغاية وطهارة الطريق الموصل إليها. وارتباطها بالنبوة والإمامة لأهل البيت عليهم السلام، الأمر الذي يرتب سلامة الثقافة وصفاؤها لارتباطها بالإسلام المحمدي الأصيل.
  • ثقافة حركية وثورية: وفصل الباحث في هذا الباب بأصالة الثقافة على الثورة ودورها المحرك وليس العكس، ما يجعل من الثورة الإسلامية ثورةً وليدة ثقافتها.
  • جمالية الثقافة الإسلامية الرسالية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

أدب المقاتل في التراث الإسلاميّ الكلاسيكيّ

يُشكِّلُ هذا النصّ مراجعة سريعة لدراسة غربيّة أعدّها الباحث الألماني سيبستيان غونتر (يرأسُ حاليًّا كرسي الدراسات الإسلاميّة في جامعة غوتنغن في ألمانيا)

اجتياح العراق وتبعاته كقطيعة معرفية في منطقة الشرق الأوسط

تحاول هذه الورقة المقتضبة أن تمسك ببداية حل عقلاني لمعضلة “الديك الرومي” وآلية الاستنصاح الممكنة،

الصوم محور مجاهدة النفس

الحمد لله على نعمة الصيام ليست لأنها فريضة فقط كما قال الله في محكم كتابه ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾، بل أيضًا لأنها نعمة تستحق كل الشكر لله العظيم التي من خلالها تتطهر النفس من كل قبيح وعمل مذموم، وتجعل الصائم في حالة استقرار نفسي وصفاء ونقاء لروحه.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<