مقولات في فلسفة الدين على ضوء إلهيات المعرفة

مقولات في فلسفة الدين على ضوء إلهيات المعرفة

النص الذي بين أيدينا خارجٌ من وعن الفكر المدرسيّ التقليديّ، و”من” التي تشير إلى موضعة ما لا تتناقض مع “عن”، وإن كانا في اللغة يفترقان فهما يتوافقان نصًا، ويجلسان على أريكة واحدة، لأنّ الكتاب وإن لم ينفصل عن تراث النهضة الإسلامية المتمثّلة بالصدرائية والصدرائية الحديثة والمعاصرة، إلا أنّ هذا لم يمنعه من أن يكون له مساحة من حرية التفكر بالموضوعات. فكان هو هو يُشبه ذاته وإن قال بإرث ولغة ومدرسة، ولكنّه لم ير فيهم بترًا للذات أو انغلاقًا على ماضٍ، بل حوّلها إلى رموز فاعلة منتجة منفتحة على كلّ ما هو إنسانيّ. وللإنسانيّ معنًى يحتاج إلى شرح، لذلك يبدأ الكاتب بفتح قوس يُفسر السائد، ويقول فيه، ثائرًا على الكلام بما هو لغو أو لعبة معنى، ليفسح المجال أمام نقاش ينطلق من “أنا” تعي نفسها ولكنّها لا تنكر الآخر، بل تعترف به وتنظر إليه من خلال لغتها الرمزية، التي تعبر من خلالها عن نفسها.

فهذا الكتاب استثنائي بموضوعه وهمومه التي يحملها…

يثير الأسئلة في اللحظة التي يذهب فيها باتجاه الإجابة؛ وكأنّه مهجوسٌ بإثارة الراكد وتنشيط العقل وتدريبه على التفكر…

يخوض بالمعتاد لكنّه يقاربه من زاوية جديدة لم يعتد عليها…

تحميل مقدمة الدكتور أحمد ماجد

تحميل مقدمة البروفيسور الأب سليم دكاش اليسوعي

تحميل الفهرس

 

 

 

الشيخ شفيق جرادي

الشيخ شفيق جرادي

الاسم: الشيخ شفيق جرادي (لبنان) - خريج حوزة قُمّ المقدّسة وأستاذ بالفلسفة والعلوم العقلية والعرفان في الحوزة العلميّة. - مدير معهد المعارف الحكميّة (للدراسات الدّينيّة والفلسفيّة). - المشرف العام على مجلّة المحجة ومجلة العتبة. - شارك في العديد من المؤتمرات الفكريّة والعلميّة في لبنان والخارج. - بالإضافة إلى اهتمامه بالحوار الإسلامي –المسيحي. - له العديد من المساهمات البحثيّة المكتوبة والدراسات والمقالات في المجلّات الثقافيّة والعلميّة. - له العديد من المؤلّفات: * مقاربات منهجيّة في فلسفة الدين. * رشحات ولائيّة. * الإمام الخميني ونهج الاقتدار. * الشعائر الحسينيّة من المظلوميّة إلى النهوض. * إلهيات المعرفة: القيم التبادلية في معارف الإسلام والمسيحية. * الناحية المقدّسة. * العرفان (ألم استنارة ويقظة موت). * عرش الروح وإنسان الدهر. * مدخل إلى علم الأخلاق. * وعي المقاومة وقيمها. * الإسلام في مواجهة التكفيرية. * ابن الطين ومنافذ المصير. * مقولات في فلسفة الدين على ضوء الهيات المعرفة. * المعاد الجسماني إنسان ما بعد الموت.  تُرجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسيّة والفارسيّة، كما شارك في إعداد كتاب الأونيسكو حول الاحتفالات والأعياد الدينيّة في لبنان.


المقالات المرتبطة

مدخلٌ إلى حكمة الإشراق

في سياق إحياء الدرس الفلسفي والترويج للفلسفة الإسلامية، صدرت عن دار المعارف الحكمية الترجمة العربية لكتاب •مدخلٌ إلى حكمة الإشراق•

روح التوحيد رفض عبودية غير الله

إسم الكاتب: الامام الخامنئي
عدد الصفحات: 64
سعر الكتاب: 5$
تاريخ الطبعة: 2014 م
ISBN: 978-614-440-025-8

الفكر الإسلامي على ضوء القرآن الكريم

تاريخ النشر: 2015
عدد الصفحات: 720
ترجمة: السيد عباس نور الدين
الطبعة الأولى
ISBN 978-614-440-045-6

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<