قراءة في كتاب “ما العدالة؟ معالجات في السياق العربيّ” لمجموعة باحثين

قراءة في كتاب “ما العدالة؟ معالجات في السياق العربيّ” لمجموعة باحثين

“ما العدالة؟ معالجات في السياق العربي” كتاب صادر عن المركز العربي للدراسات، يقدّم من خلال أراء مجموعة من الباحثين، كيف تعامل العقل العربي مع فكرة العدالة، وكيف نظر لها، حيث تناول “فهمي جدعان” عنوان العدالة في حدود ديونطولوجيا عربية مستعيدًا استخدامات العدالة في الموروث العربي والإسلامي. في حين عرض “محمد الأشهب” الحق في الخطاب الفلسفي المعاصر، بدايةً من جون رولز مرورًا على مختلف المدارس الفكرية الغربية التي عملت بموضوعة العدالة. ومن  ثمّ بسط “محمد جبرون” العدالة في الفكر السياسي التراثي: الحد والمحدودية عند الفقهاء والمتكلمين والفلاسفة. أمّا “عبد العزيز لبيب” فذهب إلى المعالجة التطبيقية للعدالة في السياسة الدولية في بحثه العدالة في وضع استثنائي. وفي ختام الكتاب المتناول قدّم “محمد حداد” رؤيةً في جدلية العدالة والحرية في الثورات العربية: الديمقراطية باعتبارها عدالة القرن العشرين، وتناول عبد الحي مؤذن العدالة الانتقائية والسلطوية المُلبرلة: نموذج الغرب….تحميل المقال



المقالات المرتبطة

الموت ثقافة حياة لا تنقطع

صحيح أن هذا العالم يضج بالحياة، لكنها حياة مليئة بالألم والخوف والفقر، إن عالمنا هذا لهو عالم الحروب، والبحث عن السيطرة، والنزاعات التي لا تنتهي.

المبعث النبوي بداية للحياة الطيبة

إنّه نداء السماء إلى من دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أودنى، ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾[1]. إنها رحمة الشمولية العامة لكل الوجود، وعليه أن يصدع بما يؤمر، والحرص على نشر هذه الرسالة العالمية التي تهدف إلى صناعة الإنسان، بل إلى صناعة الوجود وإيصاله إلى كماله المنشود.

الأسطورة واللغة الدينية

في البداية، سأميّز بين الأسطورة كتعبير عن الخبرة الدينية، وذهنية الأسطورة كموقف يتخذه الإنسان بمواجهة الحقيقة الدينية. سنعالج هنا الأسطورة في علاقتها مع اللغة الدينية.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<