تساؤلات عن الحالة الثورية في المجتمعات العربية

تساؤلات عن الحالة الثورية في المجتمعات العربية

سيلاحظ القارئ فور مباشرته للمقال، أنه ربما متأخر زمانيًا وسياسيًّا عن يومنا هذا، إذ يتناول في صفحاته أحداث ما اصطلح عليه حينها بـ”الربيع العربي”، مفصّلًا بعد الشيء في أحداثه، وتوجهات كل من الشعوب والأنظمة، والخيارات التي اعتمدت من قبل الطرفين.

          أما نحن فرأينا بعض الإفادة من نشره اليوم، للوقوف بعض الشيء على ما كان مؤملًا ومنتظرًا، ومقارنته بما وصلنا إليه اليوم، لنرى ما إذا كنا فعلًا تقدّمنا بهذه المنطقة خطوة إلى الأمام، لنضعها عنصرًا قويًا في وجه الاستعمار الحديث الطامع، أم أننا لا زلنا على حالنا الذي ألفته تلك الدول المستعمِرة، أم ربما رجعنا خطوات للخلف….تحميل المقال

ماجد كيالي

ماجد كيالي

كاتب سياسي فلسطيني، مقيم في سورية. من مواليد مدينة حلب عام 1954. درس التاريخ في كلية الآداب-جامعة دمشق. حصل على دبلوم في العلوم الاجتماعية من أكاديمية العلوم الاجتماعية وإدارة المجتمع في بلغاريا-صوفيا 1978. من إصداراته: فلسطينيو 48 والانتفاضة. المشروع الشرق أوسطي.. أبعاده، مرتكزاته، تناقضاته. التسوية وقضايا الحل النهائي. الشرق الأوسط الكبير.. دلالاته وإشكالياته.



المقالات المرتبطة

مصطلحات عرفانية | الجزء 14

لبطون: التجلي بمقام البطون من الأوصاف القدسية، وهو متأخر عن البطون الذي في حضرة الحقيقة الغيبية الأحدية. (مصباح الهداية، خميني، الصفحة 10).

– الباطن: التجلي بمقام الباطن من الأسماء الإلهية والربوبية

من خلال التجربة التاريخية العلاقة الملتبسة بين المنبر|الدين والسلطة|السياسة

توجد علاقة طردية بين المنبر والسلطة، في كل الأديان، ولكننا نكتب عن السلطة والمنبر عند المسلمين، والعلاقة الطردية تعني أنه

زينب (ع)، ورُشدُ السير والسلوك

إذن، من هي الحوراء زينب (ع)؟! العالِمةُ غير المـُعلَّمة أي صاحبة البصيرة النافذة بفعل روح العبودية وحصن التقوى إنما كانت بذلك وليةً من أولياء الله.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<