by معهد المعارف الحكميّة | يونيو 22, 2016 11:41 ص
|
الإشكال |
الردّ |
4 |
لو كانت المحالات الذاتيّة كشريك الباري واجتماع النقيضين حاصلة بأنفسها في الأذهان لاستلزم ثبوتها. |
حصولها في الأذهان يكون بالحمل الأوّليّ الذي لا يترتّب عليها الآثار. |
5 |
إنّ تصوّر الأرض بما رحبت يسلتزم حصول مقاديرها العظيمة في الذهن وهو محال في جزء عصبيّ صغير. |
الصور الإدراكيّة غير مادّية وهي حاصلة للنفس في مرتبة تجرّدها المثاليّ من غير أن تطبع في جزء بدنيّ أو قوّة متعلّقة بجزء بدنيّ. |
6 |
لا مجال للقول بحصول الماهيّات بأنفسها في الأذهان لأنّها تحتاج إلى أعضاء حاسّة لينقلها الإنسان إلى ذهنه. |
إنّه من أقوى الحجج على أنّ حصول الماهيّات بأنفسها عند الإنسان يكون بوجود غير مادّيّ. |
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
Source URL: https://maarefhekmiya.org/4438/%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84-5/
Copyright ©2024 معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية unless otherwise noted.