الحيادية: قراءة في المفهوم، والمسار الإقليمي واللبناني

أقام المنتدى الدولي للحوار المسؤول عصر أمس ندوة حوارية بعنوان: “الحيادية: قراءة في المفهوم، والمسار الإقليمي واللبناني“. تطرّق المشاركون فيها إلى  مفهوم الحياد من نواحي عدة: البعد اللغوي والإيماني، والبعد القانوني، والبعد السياسي والاجتماعي، مرورًا بمنشأ الحياد والدول التي تبنّته بصورة متقطّعة ودائمة، ليصبح مذهبًا سياسيًّا وضعيًّا يقوم على عدم الانحياز إلى أي كتلة من الكتل المتصارعة دوليًّا وإقليميًّا.
كما كان هناك توافق بين المشاركين على مبدأ مفاده عدم الحياد بين الحق والباطل، ولزوم القوة مع خيار الحياد السياسي. لكن الاختلاف في كلامهم بقي حول ظروف لبنان الذاتية والموضوعية وموقعه الجيوسياسي التي لا تسمح بتبنّي هذا الخيار، ألا وهو: بين فصل الحياد كمبدأ والحياد كمسلك، وبين تجربة لبنان السياسية مع الحياد التي لم تنتج قرارًا سياديًّا حرًّا، بل من ينتج السيادية اليوم هو قوة لبنان بمقاومته.

 


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
الحياد

المقالات المرتبطة

الصبر هو مقاومة وفعل وقوّة تحمّل واستعداد..

“الصبر هو مقاومة وفعل وقوّة تحمّل واستعداد.. ”
سماحة الشيخ عبد المنعم قبيسي
?هذا هو الصبر الذي حصدنا به كلّ انتصاراتنا !?

توصيات مؤتمر “الترجمة في رحاب الفلسفة”

عقد اتحاد المترجمين العرب، المنظمة العربية للترجمة، ومعهد المعارف الحكمية مؤتمرًا دوليًّا بعنوان: “الترجمة في رحاب الفلسفة” يومي الجمعة والسبت 10 و 11 شباط فبراير 2023 وذلك بحضور عدد من الباحثين من العالم العربي(لبنان، تونس، المغرب، سوريا، العراق، والجزائر)

البعد الاجتماعي في الأمة – السيد علاء الدين الجزائري

إنّ مفهوم الشهادة هو من المفاهيم الأساسية التي أسّس لها الإسلام، يُراد منه الموت أو القتل في سبيل الله عز وجل. وخارجًا عن إطار الدين والإسلام يشغل مصطلح الموت بال الجميع.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<