نظرة في الخصائص المنهجيّة لمدرسة صدر المتألّهين

نظرة في الخصائص المنهجيّة لمدرسة صدر المتألّهين

ترجمة: محمد حسن زراقط

  مذ وُجدت مدرسة الحكمة المتعالية على يد صدر المتألهين الشيرازي حظيت بعدد من المنتقدين الذين يأخذون عليها، بحسب زعمهم، أنها مدرسة تلفيقية، تستورد التعاليم والمواقف المرتبطة من سائر المدارس من دون تحفظ على منهجها الفلسفي، وذلك من ساحات معرفية عدة كالفلسفة المشائية، والإشراقية، والعرفان، وعلم الكلام، والنصوص الدينية، ثم تجمعها في بناء غير منسجم. تحاول هذه المقالة، من خلال الاستناد إلى كلمات ملا صدرا نفسه، وبمنهجية تجمع بين الوصف والتحليل، اكتشاف الخصائص المنهجية الفريدة لمدرسة الحكمة المتعالية، بهدف بيان أهم وجه من وجوه الامتياز بين هذه المدرسة وسائر المدارس التي تشاركها الاهتمام، والسؤال، والجواب. ثم تهدف هذه الدراسة إلى إثبات أنّ هذه المدرسة، وعلى الرغم من استفادتها من إنجازات سائر المدارس والمشارب الفكرية التي عرفتها الحضارة الإسلامية في تاريخ دراستها وبحثها عن الوجود، فهي مدرسة فلسفية بكل ما لكلمة فلسفة من معنًى….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

أمهات المطالب العقائدية من منظار المدرسة المشائية

حوار أجراه الشيخ حسين شمس الدين، مع الأستاذ في جامعة المصطفى (ص) في قم المقدسة، ورئيس أكاديمية الحكمة المتعالية، تحت عنوان أمهات المطالب العقائدية من منظار المدرسة المشائية.

“من عنده علم الكتاب” بين ألوهية التنزيل وبشرية التأويل

مقدمة النص القرآني مقدّس مصدره إلهي، ولكن التفسير والتأويل اجتهاد بشري، قد يخطئ أو يصيب، فلا بدّ من وجود مجتهد

الفكر الديني في العصر اليوناني

اصطلح معظم الغربيين على اعتبار الفكر اليوناني أول مراحل الفكر الفلسفي.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<