التأمّل وتكامل الإنسان والمعرفة
التأمّل حركة نفسيّة يمارسها الإنسان بتمام كيانه المعنويّ، ويتوجّه فيها بتمام وعيه وإدراكه الجامع لتعلّقه بوجدانه نحو الموضوع الذي يقصد النفوذ إليه ليستطلع ويستكشف أسراره وطاقاته المخبوءة وخفاياه… ساعيًا بمعاينته إلى مماهاة معناه، بحيث يتوحَّد فيه ملغيًا كلّ المسافات الفاصلة بينه وبين ذاك الموضوع.
هذا وما يميِّز الإدراك التأمّلي، عن الإدراك العلميّ، خصائص منها:
- إنّ الإدراك العلميّ يعمل على تجزئة المعرفة، في الوقت الذي يوحّد التأمّل الظواهر والمظاهر ليرى فيها وحدتها المتكثِّرة، فيلامس أصل حقيقتها المنشئة لتنوّعها وتعدّدها. وهو بذلك يستدعي كلّ معرفة علميّة ببصيرة نافذة لا تختزل الحقيقة بالشكل. وهذا ما يمكن أن نسمّيه بالمعرفة الشاملة التكامليّة.
- اقتصار الإدراك العلميّ على صورة الموضوع، في الوقت الذي يصير التأمّل مادّة الموضوع وجوهره ليرى اندراجه في رتب الوجود العاموديّة، واضعًا إيّاه ضمن تسلسله العلليّ ليعاين علاقته بأصل كلّ علّة، وليشاهد بكشفه الشهوديّ؛ أو إن شئت فقل بكشفه الوجوديّ، تجلّيات الحقيقة فيه، وما يمثّله من مظهر لتلك الحقيقة، فلا يكون في البين إلّا الواحد الجامع لكلّ مظهر وظاهر.
ج. يستحفظ الذهن دائرة الإدراك العلميّ بصور تفيد مقاربة المعرفة بوجه من وجوهها، وبتوسّط آليّات ووسائل منطقيّة ومنهجيّة تنبني قيمتها بحسب خصوصيّة الموضوع المُعالج، فتتفارق النتائج بحسب الوسائط المصطنعة والقبليّات الحاكمة على فهم الموضوع. في الوقت الذي يكتسب فيه التأمّل قيمته الذاتيّة من فطرة ما، جُبل عليه الإنسان الجامع في أصل خلقته لكلّ حقائق هذا العالم ولحقائق الوجود، دونما توسّط. ممّا يسمح له بمعرفة مباشرة لا يخرجها عن صدقيتّها إلّا تنزّلها إلى دائرة التعبير المسانخ لعالم الاكتساب المعرفيّ المشوب بالمعتقدات والتخلّقات المكتسبة، والتي إن تجرّد الإنسان عنها عرف الحقّ. ومن هنا قيل: “من عرف نفسه فقد عرف ربّه”، ومن هنا جاءت الحكمة الراشدة “اعرف نفسك”….تحميل المقال
المقالات المرتبطة
الحداثة الغربية وإعادة تشكيل العقل
النهضة الغربية التي انطلقت في القرن الخامس عشر، لم تكن مجرّد حدث تاريخي عادي، لذلك، لا يمكن أن يُنظر إليها باعتبارها مجرد حدث عابر
العدل، مطلبُ الإنسانيّة (ضمن ندوة بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة)
نبارك للفكر والمفكّر، للفلاسفة والمتفلسفة، في هذا الميلاد الذي يتجدّد في كلّ عصر، فلا تموتُ الفلسفة طالما هي محطّ اهتمامٍ،
فلسفة السياسة في الإسلام: مرجعيّة البحث
اعتماد النصّ المؤسّس بذاته وباستقلاليّته عن قراءات المسلمين له يحرم هذه القراءة من تراث شديد الغنى والتنوّع، أسهم في الإضاءة على النصّ من زوايا مختلفة