مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | الهرمونطيقا (4)

مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | الهرمونطيقا (4)

أسئلة الدرس (لا تفوّتوا فرصة الحصول على شهادة تحصيل المادّة عند إجابتكم على الأسئلة في نهاية كلّ درس عبر التعليقات)

  • لماذا لا تقبل الهرمنيوطيقا الفلسفية بوجود فهم ثابت وواحد؟ وضّح ذلك.
  • لماذا يلزم من الهرمنيوطيقا الفلسفية القولُ بالنسبية؟


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
الهرمونطيقامباني الفكر الإسلامينظرية المعرفة

المقالات المرتبطة

بداية الحكمة- المرحلة السادسة- الدرس السادس

الفصل العاشر: في الكيف
الفصل الحادي عشر: في المقولات النسبيّة؛ الأين ومتى والوضع والجدة والإضافة والفعل والانفعال

بداية الحكمة- المرحة السابعة- الدرس السابع

الفصل الحادي عشر: في العلّة الجسمانيّة
العلل الجسمانيّة متناهية الأثر من حيث العِدّة والمدّة والشدة، وهي لا تفعل إلّا مع وضع خاصّ بينها وبين المادّة.

شعريّة محمد علي شمس الدّين وموقعها من الشعريّة العربيّة والعالميّة

ضمن برنامجه الدوري وبرعاية وحضور وزير الثّقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، افتتح منتدى النّقد الأدبي في معهد المعارف الحكميّة للدّراسات الدّينيّة والفلسفيّة المؤتمر التكريميّ للشّاعر الرّاحل محمد علي شمس الدّين

تعليق واحد

أكتب تعليقًا
  1. بتول
    بتول 29 يوليو, 2022, 11:02

    لماذا لا تقبل الهرمونطيقا بوجود فهم ثابت واحد؟ وضح ذلك
    تعتبر الهرمونطيقا ان فهم الإنسان متغيرا بسبب الأحكام المسبقة والمختلفة والمتغيرة بين الأشخاص والتي تؤثر في الافهام بنحو لاإرادي، لذلك تقول بعدم ثبات الفهم وعدم وجود فهم واحد، فيتغير الفهم بتغير الأشخاص وكذا يتغير بالنسبة لرجوعات الشخص الواحد مع قبلياته المتغيرة إلى النص فينتج عدم ثبات الفهم.

    لماذا يلزم من الهرمونطيقا الفلسفية القول بالنسبية؟
    بناء على قول الهرمونطيقا بأن الواقعية غير مدركة، وموت المؤلف، لن يكون هناك معيار وملاك لتمييز التفاسير الصحيحة من غيرها، ذلك أن فهم النص يكون صحيحا عندما نقيسه الى تلك الواقعية او مراد المؤلف، فلن نستطيع الحكم ولا يمكن أن نصف اي فهم أنه الأجدر، فيقول غادامار انه بدل ترجيح فهم على فهم لا بد من أن نقول اننا نفهم بطرق مختلفة هذا اذا كنا قد فهمنا شيئا، وهذا مدعى النسبيين فاذا لم يوجد معيار للافهام المختلفة ولا نستطيع الحكم عليها فهذا هو القول بالنسبية.

    الردّ على هذا التعليق

أكتب تعليقًا

<