مناقشة كتاب جدل العرفان والبيان

by معهد المعارف الحكميّة | يناير 23, 2023 12:47 م

مناقشة كتاب جدل العرفان والبيان للمؤلفة الأستاذة مريم ميرزاده

بتاريخ الخميس 19 كانون الثاني 2023

إعداد: محمد حسين سمحات

بدأت المناقشة مع مؤلفة الكتاب الأستاذة مريم ميرزاده وبمشاركة الأستاذ الدكتور خنجر حمية، والشيخ الدكتور فادي ناصر وبحضور عدد من المفكرين والأساتذة، فقامت بعرض موجز لكتابها، انطلاقًا من الدافع نحو طبيعة البحث، ثم عرض موجز للمفاصل الأساسية في الكتاب، وتطرقت إلى المباني الفكرية عند عين القضاة الهمداني، مؤكدة على أهمية العرفان في تشكل المعرفة الفردية القابلة للتعميم من خلال عرضها لعدد من العرفاء وأقوالهم.

ثم انتقل الكلام إلى الأستاذ الدكتور خنجر حمية، وهو مناقش لكتاب المؤلفة خلال مرحلة الماجستير، عارضًا لعدد من النقاط التي تدور حول العرفان والكتاب، ومتحدثًا عن هوية عين القضاة وما تعاني منه هذه الشخصية من غياب عن اهتمامات الباحثين، ثم انتقل إلى الحديث عن التجربة العرفانية كتجربة خيالية وما يراد من كونها خيالية، ومتعرضًا إلى عدد من الأفكار العرفانية ولعدد من الإشكالات.

لينتقل بعدها الكلام إلى الشيخ الدكتور فادي ناصر متطرقًا إلى إشكالية أصل وجود العرفان كعلم وإشكالية اللغة العرفانية.

وقد تحدث عن رؤية عين القضاة وطرحه للعرفان بالقالب العقلي، وعمومًا عن ما يريده العرفاء والفلاسفة، وما تعرضوا له من اتهامات أدّت إلى قتلهم، عارضًا لدلالات اتهامهم بالتشيع، ثم انتقل إلى عرض عدد من الآيات القرآنية المشيرة للبعد الباطني للدين وما يشكّل ذلك من انطلاقة للعرفاء موصلة لفهم جوهر الدين.

وقد تطرق إلى الحديث عن ما يعتمد عليه العارف من أدوات لا يمكن حصرها بأمر واحد بل تتعدد وتتعمق. ثم تحدث عن لغة العارف المربوطة بالقرآن وما تعانيه من أزمات خلال عرض المعرفة المطلقة التي يصل إليها العارف والمتصوف، مشبهًا منطق العارف في التعبير عند استعانته بالحواس باللغة القرآنية.

ومشيرًا في الختام إلى مشكلة منهج العرفان بشكل عام وهي الاجتزاء بدلًا من بناء الرؤية المتكاملة إضافة إلى أنهم وبالرغم من تأثرهم بأهل البيت إلا أنهم لم يستطيعوا أن يبتعدوا من الشطحات العرفانية -كما يعبر عنها- في لغتهم والتي لا نجدها في كلام أهل البيت.

وقد تطرق جميع المناقشين إلى مناقشة المنهج التفكيكي.

 في الختام تم عرض عدد من المداخلات وأسئلة الحاضرين.

Source URL: https://maarefhekmiya.org/15622/kitab-erfan-w-jadal/