إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

ملخص البحث

بعد تعريفه لمفهوم الثقافة بأنها نفس عقائد وأخلاقيات فرد ما أو مجتمع ما، والعوامل المؤثرة والموجهة للذهنية، يذهب الشيخ سمير خير الدين لتحديد الخصائص المميزة للثقافة الإسلامية الرسالية بالنقاط التالية:

  • ثقافة إيمانية قرآنية: بما تتضمنه من قدسية الغاية والوسيلة، فالثقافة الإسلامية تشترط طهارة الغاية وطهارة الطريق الموصل إليها. وارتباطها بالنبوة والإمامة لأهل البيت عليهم السلام، الأمر الذي يرتب سلامة الثقافة وصفاؤها لارتباطها بالإسلام المحمدي الأصيل.
  • ثقافة حركية وثورية: وفصل الباحث في هذا الباب بأصالة الثقافة على الثورة ودورها المحرك وليس العكس، ما يجعل من الثورة الإسلامية ثورةً وليدة ثقافتها.
  • جمالية الثقافة الإسلامية الرسالية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

الدعاء أركانه وآدابه على ضوء النصوص الدينية

إن الدعاء لغةً هو طلب الحاجة من قِبَل الفاقد للواجد. أما التصور الشرعي للدعاء فهو نفسه اللغوي مضافًا إليه أن المدعو واجدٌ لكل كمالٍ، وفاقدٌ لكل نقصٍ، وهذا لا ينطبق إلا على الله تعالى.

تلخيص كتاب الموعظة الخالدة

الموعظة الخالدة هي دروسٌ لسماحة الشيخ محمّد تقي مصباح اليزدي في شرح وصيّة أمير المؤمنين الإمام علي (ع) لابنه الإمام الحسن المجتبى (ع).

الله، أوّل المادحين للرسول محمّد (ص)

كان الله سبحانه أوّل الذاكرين، المادحين، المصلّين على نبيّه الكريم محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم. وكان كلّ ذكر ومدح وصلاة عليه صلّى الله عليه وآله وسلّم من الملائكة والناس فرعٌ لما سنّه الله في حقّ رسول الله محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*