إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

ملخص البحث

بعد تعريفه لمفهوم الثقافة بأنها نفس عقائد وأخلاقيات فرد ما أو مجتمع ما، والعوامل المؤثرة والموجهة للذهنية، يذهب الشيخ سمير خير الدين لتحديد الخصائص المميزة للثقافة الإسلامية الرسالية بالنقاط التالية:

  • ثقافة إيمانية قرآنية: بما تتضمنه من قدسية الغاية والوسيلة، فالثقافة الإسلامية تشترط طهارة الغاية وطهارة الطريق الموصل إليها. وارتباطها بالنبوة والإمامة لأهل البيت عليهم السلام، الأمر الذي يرتب سلامة الثقافة وصفاؤها لارتباطها بالإسلام المحمدي الأصيل.
  • ثقافة حركية وثورية: وفصل الباحث في هذا الباب بأصالة الثقافة على الثورة ودورها المحرك وليس العكس، ما يجعل من الثورة الإسلامية ثورةً وليدة ثقافتها.
  • جمالية الثقافة الإسلامية الرسالية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

جدل الداخل والخارج في تحديات الثورة الإسلامية

حرب هجينة ومثقفون مهجنون لم يعد سرًّا أو مستغربًا، أو اعتباره من أحاديث نظرية المؤامرة (المظلومة)، القول بأن الحصار الاقتصادي

مطالعة في كتاب رسالة الرد على الدهريين: كيف ردّ الأفغاني على نظرية داروين في أصل الأنواع؟

يصف الإمام محمد عبده الرسالة بأنها “جمعت لإرغام الضالين وتأييد عقائد المؤمنين، ما لم يجمعه مطوّل في طوله، وحوت من البراهين الدامغة، والحجج البالغة، ما لم يحوه مفصل على تفصيله”.

اليهودية والخلاص

هذه النظرة الخلاصية لليهودية، تجعل قيامة اليهودية مرتبطة بشكل وثيق بعودة المخلص المسيح إلى الأرض، وبمعزل عن هذا الأمر، يجب على اليهود أن يبقوا في أرض الشتات منتظرين هذا الحدث العظيم، الذي سيعيد اليهود إلى أرض الميعاد حيث سيبنى هيكل سليمان من جديد طبقًا للنموذج الموجود في العلم الأزلي للإله.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<