إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

إطلالة على المعايير المميّزة للثقافة الإسلاميّة الرساليّة

ملخص البحث

بعد تعريفه لمفهوم الثقافة بأنها نفس عقائد وأخلاقيات فرد ما أو مجتمع ما، والعوامل المؤثرة والموجهة للذهنية، يذهب الشيخ سمير خير الدين لتحديد الخصائص المميزة للثقافة الإسلامية الرسالية بالنقاط التالية:

  • ثقافة إيمانية قرآنية: بما تتضمنه من قدسية الغاية والوسيلة، فالثقافة الإسلامية تشترط طهارة الغاية وطهارة الطريق الموصل إليها. وارتباطها بالنبوة والإمامة لأهل البيت عليهم السلام، الأمر الذي يرتب سلامة الثقافة وصفاؤها لارتباطها بالإسلام المحمدي الأصيل.
  • ثقافة حركية وثورية: وفصل الباحث في هذا الباب بأصالة الثقافة على الثورة ودورها المحرك وليس العكس، ما يجعل من الثورة الإسلامية ثورةً وليدة ثقافتها.
  • جمالية الثقافة الإسلامية الرسالية….تحميل البحث



المقالات المرتبطة

إيران الاقتدار… ونهج العرفان الصوفي

داخل مدينة نائية من مدن إيران، وفي مجالس علم وزهد وعرفان صوفي تقوائي، نما وترعرع شابٌ على مدارج التكامل العلمي في دراساته الدينية، والتي جمع فيها دراسة العلوم الشرعية كالفقه والقانون الإسلامي، والعلوم العقلية من علم كلام وفلسفة، والعلوم الروحية التي تتمثّل بالعرفان الصوفي. وهذا العلم الأخير يذهب بعيداً في دراسة الطرق التي يجاهد فيها المرء نفسه ليهذّبها، ويفتح منها سبل العلاقة المعنوية مع الله سبحانه وتعالى، وهي المسمّاة عند أهل هذا الفن بالسير والسلوك.

وجدتك بعضي بل وجدتك كلّي

نتناول في هذا المقال القصير بضع فقرات من وصية الإمام علي (ع) لابنه الإمام الحسن (ع)، الهدف هو التعريف ولو بشكل مختصر على هذا الدستور الحياتي العميق…

إدمُند هُسِرل: أصلُ الزمانِ وتكوُّنُه

يقتضي التأويلُ الفِنُمِنُلوجيّ للزمان جُهدًا خاصًّا إذ لم تُفرِد المنظومةُ الفِنُمِنُلوجيّة “فئةً” خاصّةً في موضوعه.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<