by معهد المعارف الحكميّة | يوليو 1, 2016 11:07 ص
الفصل السابع: في أنّ الإمكان اعتبار عقليّ وأنّه لازم للماهيّة
أمّا أنّه اعتبار عقليّ، فلأنّه يلحق الماهيّة المأخوذة عقلًا مع قطع النظر عن الوجود والعدم، والماهيّة المأخوذة كذلك اعتباريّة بلا ريب.
وأمّا كونه لازمًا للماهيّة، فلأنّ الماهيّة من حيث هي، لا موجودة أو معدومة، والإمكان هو سلب الضرورتين. الماهيّة بذاتها ممكنة والعقل يضع لازم هذين السلبين وهو استواء النسبة، أي يعطي حكمًا إيجابيًّا ثبوتيًّا وإن كان مجموع السلبين منفيًّا.
الفصل الثامن: في حاجة الممكن إلى العلّة، وما هي علّة احتياجه إليها
ملاك حاجة الممكن إلى العلّة هو الإمكان لا الحدوث. والدليل عليه:
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
Source URL: https://maarefhekmiya.org/4556/%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a7%d8%a8%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84-4/
Copyright ©2024 معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية unless otherwise noted.