by معهد المعارف الحكميّة | يوليو 12, 2016 11:43 ص
الفصل الأوّل: الماهيّة في حدّ ذاتها مسلوبة عنها الصفات المتقابلة
الماهيّة من حيث هي ليست إلّا هي، وهي في حدّ ذاتها مسلوبة عنها الصفات المتقابلة، فهي لا موجودة ولا معدومة ولا شيئًا آخر.
يقع إشكال في تعريفها في ارتفاع النقيضين ويردّ في أنّ الماهيّة يحمل عليها بالحمل الأوّليّ نفسها، ويسلب عنها بحسب هذا الحمل ما وراء ذلك.
الفصل الثاني: في اعتبارات الماهيّة وما يلحق بها من المسائل
للماهيّة بالإضافة إلى ما عداها ثلاثة اعتبارات:
الفصل الثالث: في معنى الذاتيّ والعرضيّ
الذاتيّات: هي المعاني المعتبرة في الماهيّات المأخوذة في حدودها، وهي التي ترتفع الماهيّة بارتفاعها.
العرضيّات: لا تتقوّم الماهيّة بها، وتسمّى بالعرضيّات المحمولة ومنها:
يتميّز الذاتيّ من غيره بوجوه تعدّ من خواصّه:
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
Source URL: https://maarefhekmiya.org/4627/%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%a7%d9%85%d8%b3%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84/
Copyright ©2024 معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية unless otherwise noted.