الحبّ في التراث العربيّ الإسلاميّ

الحبّ في التراث العربيّ الإسلاميّ

هذا المولود نشأ عن الحبّ بل عن الوصال في الحبّ. ولكنّ الوصال في الحبّ الذي نشأ عنه الحمْل قد تقدّم عليه، ورافقه، وتأخّر عنه عدد كثير من أحوال الوصال الجاري في ظلّ الحبّ. ونستطيع أن نتخيّل في كلّ لحظة من اللحظات الزمنيّة مدى الحبّ الواسع المنتشر في الأرض بين الناس.

وقد نتجاوز بالخيال النوع الإنسانيّ، فنتصوّر أحوال الحيوان بأنواعه المختلفة من ثديّات وطيور وأسماك وبرمائيّات وزواحف، إذا اقتصرنا على الفقاريّات فقط دون ذكر المفصليّات والرخويّات وغيرها. فتتّسع بنا آفاق الحبّ ونزوع الكائنات بعضها إلى بعض واعتناقها زوجين زوجين داخل النوع أو الصنف.

وقد يتخطّى الخيال بنا أكثر من ذلك، فنفكّر في أنواع النبات وفصائله وتكاثره المتعدّد الأشكال….تحميل البحث

الدكتور عبد الكريم اليافي

الدكتور عبد الكريم اليافي

- ولد العلامة والمفكّر والأديب الموسوعي عبد الكريم اليافي في مدينة حمص 1919. وكانت وفاته بمدينة دمشق في تشرين أوّل من عام 2008 عن عمر يناهز التسعين عامًا. - تلقى تعليمه على أيدي أئمتها في القرآن والحديث واللغة، وكان من أشدّ المدافعين عن اللغة العربية. - نال الثانوية العامة فرع الرياضيات، ثمّ التحق بكلّية الطب في جامعة دمشق، لكنه لم يتابع الدراسة فيها بسبب إيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا، حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام 1941، ودكتوراه في الفلسفة عام 1945. - كما نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة العليا، علم النفس العام، وفلسفة الجمال، وعلم الفن والمنطق، والفلسفة العامة، وتاريخ العلوم وفلسفتها، وعلم الاجتماع والأخلاق. - وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي. - عمل العلّامة اليافي مدّرسًا في حمص، وفي قسم الفلسفة بجامعة دمشق. - شغل منصب خبير أوّل لدى الأمم المتحدة. - عضو في مجمع اللغة العربية بدمشق، وجمعية البحوث والدراسات، والمجلس الأعلى للآثار في وزارة الثقافة، إضافة إلى عضويته في هيئات عربية ودولية أخرى. - ألف الراحل اليافي العديد من الكتب والدراسات، منها: 1. تمهيد في علم الاجتماع. 2. دراسة في علم السكان. 3. دراسة الفيزياء الحديثة والفلسفة. 4. دراسات اجتماعية ونفسية. 5. دراسات فنية في الأدب العربي. 6. الشموع والقناديل في الشعر العربي. 7. وتقدم العلم. 8. فصول في المجتمع والنفس. 9. المجتمع العربي ومقاييس السكان. 10. العلم والنزعة الإنسانية. 11. المعجم الديموغرافي في متعدّد اللغات. 12. جدلية أبي تمام. 13. معالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. 14. النص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدّد اللغات. 15. معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها. وغيرها من المؤلفات...


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
الهوىالحبّالمحبوب الأوّلالحبّ الصوفيّ

المقالات المرتبطة

تاريخ علم الكلام | الدرس الثالث عشر | كلام الإماميّة مدرسة الري الكلاميّة

تبيّن في الدرس السابق أنّ ظروف القرن الرابع وخصائصه أدّت إلى أن يؤسّس الشيخ المفيد نظامًا كلاميًّا جديدًا في بغداد، مستفيدًا من ميراث المتقدّمين ومراعيًا متطلّبات العصر، فتشكّلت مدرسة بغداد في هذه المرحلة

مقاربة الوجود في الحكمة المتعالية وفق صياغة فلسفية (2)

يقول الشيرازي أنه كما أنّ النور قد يطلق ويراد منه الظاهر بذاته المظهر لغيره من الذوات.. كذلك الوجود قد يطلق ويراد الظاهر بذاته بجميع أنحاء الظهور، والمظهر لغيره.

من التصوف التنويري إلى التحرير العقلي

ليس الهدف من هذه الدراسة هو تعريف التصوف وتاريخه ومراحل تطوره، والفروق بين التصوف الطرقي والتصوف الفلسفي، ولكنّ الهدف منه هو إبراز كيف يمكن للتصوف الإسلامي

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<