بداية الحكمة- المرحلة الثامنة- الدرس الأوّل

الفصل الأوّل: في معنى الواحد والكثير

إنّ مفهومي الوحدة والكثرة من المفاهيم الأوّليّة التي لا تحتاج إلى تعريف كمفهوم الوجود وغيره. أمّا التعريف اللفظيّ لهما فهو كما يلي:

الواحد ما لاينقسم من حيث إنّه لا ينقسم.

الكثير ما ينقسم من حيث إنّه ينقسم.

كما أنّ الوحدة تساوق الوجود مصداقًا كما تباينه مفهومًأ.

الفصل الثاني: في أقسام الواحد

أقسام الواحد:

  • حقيقيّ = ما اتصف بالوحدة بنفسه من غير واسطة في العروض.
  • إمّا ذات متّصفة بالوحدة = واحد بالوحدة غير الحقّة
  1. واحد بالخصوص = واحد بالعدد
  2. إمّا لا ينقسم من حيث الطبيعة المفروضة
  • إمّا نفس مفهوم الوحدة
  • إمّا غير مفهوم الوحدة (إمّا وضعيّ كالنقطة، وإما غير وضعيّ كالمفارق).
  1. إمّا ينقسم بحسب الطبيعة المفروضة
  • إمّا أن يقبله بالذات كالمقدار الواحد.
  • إمّا أن يقبله بالعرض كالجسم الطبيعيّ الواحد.
  1. واحد بالعموم = النوع الواحد والجنس الواحد
  2. إمّا واحد بالعموم المفهوميّ.
  • واحد نوعيّ كوحدة الإنسان.
  • واحد جنسيّ كوحدة الحيوان.
  • واحد عرضيّ كوحدة الماشي.
  1. إمّا واحد بمعنى السعة الوجوديّة كالوجود المنبسط.
  • إمّا ذات هي نفس الوحدة = الوحدة الحقّة.
  • غير حقيقيّ = ما اتصف بالوحدة بعرض غيره كزيد وعمرو، فإنّهما واحد في الإنسان، والإنسان والفرس فإنّهما واحد في الحيوان.
  • الوحدة في معنى النوع = تماثل.
  • الوحدة في معنى الجنس = تجانس.
  • الوحدة في معنى الكيف = تشابه.
  • الوحدة في معنى الكمّ = تساوي.
  • الوحدة في معنى الوضع = توازي.
  • الوحدة في معنى النسبة = تناسب.

 


لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<