بداية الحكمة- المرحلة الثامنة- الدرس الأوّل
by معهد المعارف الحكميّة | أغسطس 18, 2016 11:48 ص
الفصل الأوّل: في معنى الواحد والكثير
إنّ مفهومي الوحدة والكثرة من المفاهيم الأوّليّة التي لا تحتاج إلى تعريف كمفهوم الوجود وغيره. أمّا التعريف اللفظيّ لهما فهو كما يلي:
الواحد ما لاينقسم من حيث إنّه لا ينقسم.
الكثير ما ينقسم من حيث إنّه ينقسم.
كما أنّ الوحدة تساوق الوجود مصداقًا كما تباينه مفهومًأ.
الفصل الثاني: في أقسام الواحد
أقسام الواحد:
- حقيقيّ = ما اتصف بالوحدة بنفسه من غير واسطة في العروض.
- إمّا ذات متّصفة بالوحدة = واحد بالوحدة غير الحقّة
- واحد بالخصوص = واحد بالعدد
- إمّا لا ينقسم من حيث الطبيعة المفروضة
- إمّا نفس مفهوم الوحدة
- إمّا غير مفهوم الوحدة (إمّا وضعيّ كالنقطة، وإما غير وضعيّ كالمفارق).
- إمّا ينقسم بحسب الطبيعة المفروضة
- إمّا أن يقبله بالذات كالمقدار الواحد.
- إمّا أن يقبله بالعرض كالجسم الطبيعيّ الواحد.
- واحد بالعموم = النوع الواحد والجنس الواحد
- إمّا واحد بالعموم المفهوميّ.
- واحد نوعيّ كوحدة الإنسان.
- واحد جنسيّ كوحدة الحيوان.
- واحد عرضيّ كوحدة الماشي.
- إمّا واحد بمعنى السعة الوجوديّة كالوجود المنبسط.
- إمّا ذات هي نفس الوحدة = الوحدة الحقّة.
- غير حقيقيّ = ما اتصف بالوحدة بعرض غيره كزيد وعمرو، فإنّهما واحد في الإنسان، والإنسان والفرس فإنّهما واحد في الحيوان.
- الوحدة في معنى النوع = تماثل.
- الوحدة في معنى الجنس = تجانس.
- الوحدة في معنى الكيف = تشابه.
- الوحدة في معنى الكمّ = تساوي.
- الوحدة في معنى الوضع = توازي.
- الوحدة في معنى النسبة = تناسب.
اكتشاف المزيد من معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
Source URL: https://maarefhekmiya.org/7623/%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d8%a7%d9%85%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84/
Copyright ©2024 معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية unless otherwise noted.