التمييز بين المعرفة والوظيفة- الدكتور إدريس هاني

“يجب أن نميّز بين المعرفة والوظيفة، فالمعرفة حاصلة وتتطور وقابلة للتسخير والاستعمال في كل الاتجاهات. ولكن هناك خلل ما حصل في المجال العربي الذي لم ينتج ضمن الجغرافيا الإسلامية حالة سكولاستيكية جديدة تؤثر في المستشرق. وأقول سكولاستيكية لأنّ السيد الطباطبائي في إيران في ذلك الوقت استطاع أن يبني حالة جديدة وكان  هنري كوربان أحد الذين تفاعلوا مع هذه المدرسة التي تجسدت فيها حالة السكولاستيكية الجديدة الشيء الذي ربما أُعيق في العالم العربي. “
من مداخلة الدكتور إدريس هاني في الندوة الحوارية المتخصصة التي أقامها معهد المعارف الحكمية حول “الدراسات الإسلامية في الغرب: واقعها واستهدافاتها”، بتاريخ 30 كانون الأول 2020.



المقالات المرتبطة

كتابة المقالة الاسلامية وكيفية تحليل مضمون الخطاب الثقافي

أقام معهد المعارف الحكمية عصر يوم الثلاثاء 9/8/2016 وضمن منتدى قارئ_للشباب ورشة تخصصية تحت عنوان “كتابة المقالة الاسلامية وكيفية تحليل مضمون الخطاب الثقافي”

محاضرة عن أشهر النور

تحدث سماحة الشيخ شفيق جرادي في هذه المحاضرة عن أهمية أشهر النور، حيث اعتبر أن هذه الأشهر هي عبارة عن هذا الزمن الذي نعيش فيه لكي نحيي فيه العبادة. واعتبر أيضًا أن العبادة تحصل بشكل تدريجي، فكل شهر من الشهور يمهد للشهر الذي يليه.

تقرير ندوة: الإمام علي (ع) وفلسفة الحكم

في هذه الندوة سنكون مع فلسفة الحكم عند علي بن أبي طالب (ع)، تلك الفلسفة التي لم تطوَ لها الوسادة كما عبّر (ع)، ليعمل على تسييرها وتجلية صورتها الناصعة بين رعيته. وحين نتحدث عن هذه الفلسفة فإنّه مما لا شك فيه أنّ أول ما يتبادر إلى الأذهان عهده (ع) إلى مالك الأشتر عندما ولاه على مصر.

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<