الاستشراق يعادي الاسلام- الدكتور جهاد سعد

الاستشراق يعادي الاسلام- الدكتور جهاد سعد
الاستشراق مؤسسة غربية ليست موجهة للشرقيين، بل هو مدرسة تحاول أن ترسم صورة عدائية للشرق بالنسبة للغربي، كي لا يتأثر بالإسلام والشرق. وكي لا يشعر الغربيين أن الإسلام مؤسسة قائمة بذاتها تمكنت أن تنشئ حضارة ومدنيّة بعيدة عن الفضاء الثقافي الغربي. الغرب يخاف من نشوء تجربة حضارية إسلامية من جديد بعد تحرير الإسلام من كل العوالق المتعلقة بالتخلف والبدواة والصراعات وتحرير المجتمعات الإسلامية من هيمنة الفكر الغربي، ولذلك هو يتكفّل بإعادة إنتاج صورة الإسلام منذ أن بدأ بالتبشير.
من مداخلة الدكتور جهاد سعد في الندوة الحوارية المتخصصة التي أقامها معهد المعارف الحكمية حول “االدراسات الإسلامية في الغرب : واقعها واستهدافاتها”، بتاريخ 30 كانون الأول 2020.



المقالات المرتبطة

الحريات في الإسلام -حرية التعبير

الحرّيات في الإسلام -حرية التعبير- مقابلة تلفزيونية أجراها برنامج “الإسلام والمستقبل” على شاشة “العالم” مع مدير عام معهد المعارف الحكمية سماحة الشيخ شفيق جرادي. بتاريخ 28/11/2003

الزيارة وقداسة المكان

عقد المنتدى الدولي للحوار المسؤول، نهار الأربعاء الواقع في 16/6/2021، ندوة حوارية بعنوان: “الزيارة وقداسة المكان”. أدارتها الإعلامية حياة الرهاوي، وشارك فيها كلّ من: الأستاذ الدكتور محمد عريبي من لبنان، والشيخ بسام حسين من لبنان، والأستاذ حيدر زوير من العراق.

صعوبة التعريف بالشيخ محمد تقي مصباح اليزدي ومنجزه المعرفي والثقافي/ الشيخ مازن المطوري

مقاربة شخصية فلسفية معرفية ودينية كبيرة كشخصية الشيخ مصباح اليزدي، تحتاج إلى فسحة كبيرة من الحوار والنقاش والبيان لا تسعه هذه الفرصة، لأنّ مسيرته حافلة..

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<