بداية الحكمة- المرحلة السادسة- الدرس السادس
الفصل العاشر: في الكيف
وهو عرضٌ لا يقبل القسمة ولا النسبة لذاته.
أقسامه:
- الكيفيّات النفسانيّة وهي الأمور المجرّدة كالعلم والإرادة والجبن والشجاعة واليأس والرجاء .
- الكيفيّاّت المختصّة بالكميّات كالاستقامة والانحناء والشكل ممّا يختصّ بالكمّ المتّصل وكالزوجيّة والفرديّة في الأعداد ممّا يختصّ بالكمّ المنفصل.
- الكيفيّات الاستعداديّة، وتسمّى أيضًا القوّة واللا قوّة كالاستعداد الشديد نحو الانفعال كالليّن والاستعداد الشديد نحو اللّا انفعال كالصلابة.
- الكيفياّت المحسوسة بالحواس الخمس الظاهرة وهي إن كانت سريعة الزوال كحمرة الخجل وصفرة الوجل سميّت انفعالات، وإن كانت راسخة كصفرة الذهب وحلاوة العسل سميت انفعاليّات.
الفصل الحادي عشر: في المقولات النسبيّة؛ الأين ومتى والوضع والجدة والإضافة والفعل والانفعال
أما الأين فهو هيئة حاصلة من نسبة الشيء إلى المكان.
وأمّا المتى فهو هيئة حاصلة من نسبة الشيء إلى الزمان وكونه فيه أعم ّمن كونه في نفس الزمان كالحركات أو في طرفه وهو الآن.
وأمّا الوضع: فهو هيئة حاصلة من نسبة أجزاء الشيء بعضها إلى بعض والمجموع إلى الخارج كالقيام الذي هو هيئة حاصلة للإنسان من نسبة خاصّة بين أعضائه نفسها وبينها وبين الخارج من كون رأسه إلى فوق وقدميه إلى تحت.
وأمّا الجدة ويقال له الملك فهو هيئة حاصلة من إحاطة شيء بشيء بحيث ينتقل المحيط بانتقال المحاط سواء كانت الإحاطة إحاطة تامّة كالتجلبب أو إحاطة ناقصة كالتقمّص والتنعّل.
وأمّا الإضافة فهي هيئة حاصلة من تكرّر النسبة بين شيئين، وتنقسم إلى: متشابهة الأطراف كالأخوة والأخوّة ومختلفة الأطراف كالأبوّة والبنوّة والفوقيّة والتحتيّة.
وأمّا الانفعال فهو الهيئة الحاصلة من تأثّر المتأثّر ما دام يتأثّر كالهيئة الحاصلة من تسخّن المتسخّن ما دام يتسخّن.