إبستيمولوجيا النصّ

إبستيمولوجيا النصّ

تعريب: حيدر نجف

يختلف العلماء ما بين الفلسفة التحليلية والفلسفة القارية في النظر إلى “إبستمولوجيا النص” وتبعيتها  للابستمولوجيا الرسمية من عدمها.

          وفي غمرة هذا الخلاف يخوض الباحث علي رضا قائمي نيا، مفصلًا في مذاهب وآراء التيارين المذكورين، حيث لا يرى العلماء المتأثرون بالفلسفة التحليلية مساحةً مستقلّةً لإبستمولوجيا النص، في حين يعتقد أولئك الذين ينتمون إلى الفلسفة القارية أنّ الإبستمولوجيا الرسمية ورغم منافعها الجمة لإبستمولوجيا النص، بيد أنّ تشييد إبستمولوجيا نصوص يحتاج لأطروحة جديدة، وسنخ إبستمولوجي مختلف. ويرون أنّ الهرمنوطيقا هي تلك الإبستمولوجيا الخليقة بالنصوص…تحميل البحث



المقالات المرتبطة

الإمام المهدي حقيقة أم خيال

الحمد لله وكفى، وصلاةً وسلامًا على النبيّ المصطفى، وآله الحنفاء، وخلفائه الاثني عشر الشرفاء، وجمعنا الله تعالى بخاتمهم الخلف الهادي المهدي، أبي القاسم محمّد بن الحسن العسكري، إمام الزمان والرشاد، وحجّة الله على العباد، وبعد.

مباني فهم النص عند الشهيد الصدر: الحلقة 9

ولعل اختيار الشهيد الصدر لبحث السنن التاريخية ومعالجته معالجة قرآنية، مصداقٌ لكلا المستويين؛ فكأنه رأى مشكلة طرحها التيار الماركسي الذي تحدّث عن قواعد التاريخ وقوانينه.

لماذا خلّد المصريون الظاهر بيبرس بسيرة شعبية ولم يفعلوا مع صلاح الدين؟!

من السير الشعبية المشهورة والمنتشرة في مصر، سيرة الظاهر بيبرس أو السيرة الظاهرية نسبة للملك الظاهر بيبرس البندقداري، رابع سلاطين المماليك في مصر والشام، وتم تخليد السيرة في أعمال درامية إذاعية وتلفزيونية في مصر وسوريا

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<