مطالعة في كتاب “رحلة إلى الشرق”: محطات في البحث عن الجمالية الإسلامية

by الدكتور عفيف عثمان | سبتمبر 10, 2021 11:42 ص

رأى الرحّالة الفرنسي جيرار دو نرفال في “رحلة إلى الشرق” (بدأها في العام 1842) أن المدينة الإسلامية مثلها مثل سكانها لا تكشف إلا شيئًا فشيئًا عن الأماكن الغائرة والظليلة. فثمة ما يعوق استرسال النظر، وكأنها تملك إجراءات حماية غايتها فصل الأماكن العامة عن الأماكن الخاصة، وتوحي إلى الغريب – الغريب عن المدينة أو الحيَ أو العائلة – أنه في صدد الولوج إلى عالم حميم.

فكما الشوارع المتعرجة والضيَقة، يفرض المنزل على المرء التجربة البصرية نفسها، إذ يسعى للتفلت من الأنظار، فيتجه بكليته إلى باحته الداخلية. يتراص مع المنازل المجاورة ولا يسمح إلا برؤية أقسام من الجدران. وفي هذه المنازل تكون النوافذ عادة قليلة وصغيرة، قائمة في الأعلى، مزودة بمشربيات، وحتى لو فُتح باب الدخول الرئيسي، فإن الأبواب الداخلية تمنع أي نظر غريب من النفاذ إلى حميمية ما يجري وراء الجدران.

والحال، يصطدم النظر أيضًا بحجاب النساء فيرتد حاسرًا. وظهر هذا القطع بين الداخل والخارج، بين العام والخاص، بين المذكر والمؤنث، وكأنه يعيد إنتاج الثنائية التي استلت من النص القرآني وتكرست في ظاهر وباطن، فالظاهر ليس إلا حجابًا يخفي ويحفظ الداخل حيث تُقيم فيه الحقيقة أي “المعنى الأول”.

تأسيسًا على هذه الملاحظات الخارجية ومن البحث في القرآن الكريم وكتب الفقه والحديث، والتسليم بنزعة التوحيد الصارمة في الإسلام التي تمنع التشبيه والتجسيم، حاول الباحث الفرنسي، دومينيك كليفينو(D. Clevenot) ، في”مقاربة للفن العربي الإسلامي” (باريس، 1994) طرح نظرية جمالية خاصة بالفنون العربية الإسلامية أسماها “جمالية الحجب” (أو الستر ويقصد غياب التمثيل)، وقد لاحظ أن الفنانين المسلمين استجابوا إلى متون النص الديني، بحيث إن الفقه والتصوير كلًّا من جانبه عدّ “خداعًا” كل تجسيد لما هو متخيل، وكلاهما ينتسبان إلى النسق الثقافي نفسه والفلسفة ذاتها التي تقارب المرئي واللامرئي في إشاراتهما.

بدورها مؤرخة الفن، ليزا كولومبك(L. Colombek)، من جامعة تورنتو، شددت على بُعد الستر ورأته منغرسًا في الذهنية العربية الإسلامية التي تدعوها “ذهنية المنسوجات” (أو الأقمشة) (mentalité textile) التي تميل إلى تغطية كل شيء بالمنسوجات. وفي سياق متصل حاول الباحث المصري المقيم في كندا، وليد الخشاب، من جامعة يورك، بحث الصلة بين التصوف في الإسلام ونظرية الصورة في أطروحته للدكتوراه، ووجه اهتمامه الأكاديمي كذلك إلى صورة الحجاب في السينما والفن.

يؤيد ما ذهب إليه كليفينو ما قاله أبو حيان التوحيدي في “الإمتاع والمؤانسة”: “وأنا أعوذ بالله من صناعة لا تحقق التوحيد ولا تدل على الواحد ولا تدعو إلى عبادته والاعتراف بوحدانيته، والقيام بحقوقه، والمصير إلى كنفه، والصبر على قضائه والتسليم لأمره، ووجدت أرباب هذه الصناعات، أعني الهندسة والطب والحساب والموسيقى والمنطق والتنجيم معرضين عن تجشم هذه الغايات…”، وبما أن الله يجل عن الوصف، يبقى أنه “وُصِف بها (أي الصفات) بالاستعارة على الاضطرار، لأنه لا بد لنا من أن نذكره ونصفه وندعوه ونعبده ونقصده ونرجوه ونخافه ونعرفه”. وحتى التصاوير التي أنجزت وضعت في خدمة النصوص المكتوبة، إذ أتت على هامشها مثابة توضيح (جانب تعليمي) أو زينة لا أكثر، في حين وجد التصوير حيزه الفعلي المستقل في الخط. وقد اعتبر الإنجليزي كريستي أرنولد بريجز، في كتابه “تراث الإسلام” (في الفنون الفرعية والتصوير والعمارة) (الترجمة العربية، 1984) أن الكتابة العربية التي هي كل ما قدمه العرب أنفسهم للفن الإسلامي تعد حيثما وجدت دليلًا على سيادة الإسلام وعظم تأثيره، ولأنها الخط الذي دوّن به القرآن الكريم، كانت مقدسة في كل بلاد الإسلام وكل عصوره.

والحال، تحدث ريتشارد أتغنهاوزن كاتب “التصوير عند العرب” (الترجمة العربية، 1974) في أحد بحوثه “ترويض الخوف من الفراغ في الفن الإسلامي” (عام 1979) عن مبدأ جمالي يسم معظم الأعمال الفنية الإسلامية أطلق عليه “الرعب من الفراغ”. وكان سبق للمستشرق لوي ماسينيون في محاضرة ألقاها عام1920 حملت عنوان: “طرائق الإنجاز الفني عند شعوب الإسلام” (opera minora, t 3) أن حاول تلمس الأنساق الثقافية الأساسية الفاعلة سواء في الهندسة أو الأرابيسك، أو فن الحدائق، أو السجاد، أو الموسيقى أو البحور الشعرية في القصائد. ووفق نظرته، تكشف هذه الميادين المختلفة من خلال الاختيارات التقنية أو الموضوعات، وجود نموذج ثقافي يتحكم في بعض التصورات الفلسفية الإسلامية ذات الصلة بالطبيعة والزمان والشكل. فالفن الإسلامي في رأي ماسينيون يتحدر من نظرية عن الكون، وفقها لا يوجد في العالم غير الله: “فلا دائم إلا الله”. والفكرة المُرشدة في هذا الفن الإسلامي هي التعالي إلى ما هو أبعد من الأشكال وعدم التوقف عند الصور التشبيهية، ولكن الذهاب للأبعد، نحو محركها، نحو ”من هو باق”. يقول التوحيدي في “الإشارات الإلهية”: “إن الكل باد منه، وقائم به، وموجود له، وصائر إليه”. كما يخاطب الإنسان بالقول: “إذا سما بك العز إلى علياء التوحيد، فتقدس قبل ذلك عن كل ما له رسم في الكون، وأثر في الحس، وبيان في العيان”.

 

 

 

Source URL: https://maarefhekmiya.org/13701/voyagesenorient/