الموقف – الحلقة الثانية | بين العُرف والدين: هل يحق للمرأة حضانة أطفالها؟

الشيخ شفيق جرادي

الشيخ شفيق جرادي

الاسم: الشيخ شفيق جرادي (لبنان) - خريج حوزة قُمّ المقدّسة وأستاذ بالفلسفة والعلوم العقلية والعرفان في الحوزة العلميّة. - مدير معهد المعارف الحكميّة (للدراسات الدّينيّة والفلسفيّة). - المشرف العام على مجلّة المحجة ومجلة العتبة. - شارك في العديد من المؤتمرات الفكريّة والعلميّة في لبنان والخارج. - بالإضافة إلى اهتمامه بالحوار الإسلامي –المسيحي. - له العديد من المساهمات البحثيّة المكتوبة والدراسات والمقالات في المجلّات الثقافيّة والعلميّة. - له العديد من المؤلّفات: * مقاربات منهجيّة في فلسفة الدين. * رشحات ولائيّة. * الإمام الخميني ونهج الاقتدار. * الشعائر الحسينيّة من المظلوميّة إلى النهوض. * إلهيات المعرفة: القيم التبادلية في معارف الإسلام والمسيحية. * الناحية المقدّسة. * العرفان (ألم استنارة ويقظة موت). * عرش الروح وإنسان الدهر. * مدخل إلى علم الأخلاق. * وعي المقاومة وقيمها. * الإسلام في مواجهة التكفيرية. * ابن الطين ومنافذ المصير. * مقولات في فلسفة الدين على ضوء الهيات المعرفة. * المعاد الجسماني إنسان ما بعد الموت.  تُرجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسيّة والفارسيّة، كما شارك في إعداد كتاب الأونيسكو حول الاحتفالات والأعياد الدينيّة في لبنان.


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
الموقفرمضان 1443الشيخ شفيق جراديشهر رمضان

المقالات المرتبطة

مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | العلم الحصولي (3)

أسئلة الدرس (لا تفوّتوا فرصة الحصول على شهادة تحصيل المادّة عند إجابتكم على الأسئلة في نهاية كلّ درس عبر التعليقات)

بداية الحكمة- المرحلة الثانية- الدرس الأوّل

الوجود الذهنيّ وجودٌ قائمٌ عند الإنسان وهو في قبال الموجودات الخارجيّة، خارج الإنسان. يترتّب عليه آثارًا تختلف عن الآثار المترتبّة عن الوجود الخارجيّ. وإذا لوحظت بما هي مرتبطة بنفسها، فيمكن أن نسمّيها وجودات خارجية.

بداية الحكمة- المرحلة الثانية- الدرس الثاني

الفصل الأوّل: في الوجود الخارجيّ والوجود الذهنيّ

تعليق واحد

أكتب تعليقًا
  1. رانيا
    رانيا 6 أبريل, 2022, 19:41

    بعد قرار الانفصال بين الزوجين ،غالبا” ما تأخذ العلاقة بينهما الطابع الانفعالي العاطفي تجاه الآخر .فمن المخول أخذ هذا التدبير  (حضانة الأم) لما فيه مصلحة الأولاد؟

    الردّ على هذا التعليق

أكتب تعليقًا

<