مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | طرق المعرفة (4)
أسئلة الدرس (لا تفوّتوا فرصة الحصول على شهادة تحصيل المادّة عند إجابتكم على الأسئلة في نهاية كلّ درس عبر التعليقات)
- بالتدقيق في أقسام طرق المعرفة نرى أن بعضها متعلّق ببعض. وتنقسم طرق المعرفة من هذه الجهة إلى قسمين أحدهما أصلي والآخر فرعي، اذكرهما.
- هل من الممكن أن تتغيّر درجة ترجيح معرفة معيّنة؟
المقالات المرتبطة
جلسة حوارية حول فلسفة التدين
أقام معهد المعارف الحكمية وضمن برنامجه الدوري (المنتدى الفلسفي) جلسة حوارية الاثنين 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2023، حول فلسفة التدين مع الأستاذ الدكتور حبيب فياض، جمعت مجموعة من المثقفين والمهتمين،
حفل إطلاق الدورة البحثية لملتقى سكن
برعاية وحضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، أقام ملتقى سكن بالتعاون مع معهد المعارف الحكمية عصر أمس حفل إطلاق الدورة البحثية الجديدة لمجتمع بمحورية الأسرة لعام 2024
“دور جهاد التبيين في مواجهة الحرب الناعمة”
أقام معهد المعارف الحكمية نهار الأربعاء 10/5/2023 الساعة الخامسة عصرًا، وضمن سلسلة محاضرات “جهاد التبيين” المحاضرة الرابعة مع الدكتور علي الحاج حسن فكانت بعنوان: “دور جهاد التبيين في مواجهة الحرب الناعمة”
بالتدقيق في أقسام طرق المعرفة نرى أن بعضها متعلّق ببعض. وتنقسم طرق المعرفة من هذه الجهة إلى قسمين أحدهما أصلي والآخر فرعي، اذكرهما.
المعارف اليقينية هي الأصل وهو طريق العقل والشهود، اما المعارف الظنية والطرق الأخرى، اذا ما استطعنا ارجاعها إلى استدلال يقيني او معرفة بديهية فيكون لها اعتبار وهي بمثابة الفرع.
هل من الممكن أن تتغيّر درجة ترجيح معرفة معيّنة؟
نعم من الممكن، فإذا لم تكن من المعارف المتعارضة اليقينية، فإن التي تملك قيمة معرفية أكبر سيكون لها الارجحية على المعرفة الاخرى.
بالتدقيق في أقسام طرق المعرفة نرى أن بعضها متعلّق ببعض. وتنقسم طرق المعرفة من هذه الجهة إلى قسمين أحدهما أصلي والآخر فرعي، اذكرهما.
المعارف قسمين.
يقينية و ظنية ، أما اليقينية فهي تدخل في صناعة البرهان وهي تكون عن تجربه لانها محاوله دراسه ضاهرة معينه ، وهي الأصل لانها تكون عن طريق العقل والشهود
أما المعارف الضنية فلو استطعنا ارجاعها الى استدلال الى امور يقينية فهي بمثابة الفرع
هل من الممكن أن تتغيّر درجة ترجيح معرفة معيّنة؟
نجد انه يقطع تعارض بين المعارف
اذا تعارضت هذه المعارف نقدم
نرجع الى قيمه المصدر المعرفي
اما اليقينيه فلا يوجد تعارض بينهما
واذا حصل التعارض بين معرفه ضنيه. ومعرفه. يقينية فنقدم اليقينية على الضنيه لانها تملك قيمة معرفيه تفيد الاطمانان اكثر
والحمدلله رب العالمين