صدام الحضارات أيضًا وأيضًا الأطروحة ليست مجرد شائعة
قدم فريد هاليداي لكتابه “الإسلام والغرب – خرافة المواجهة” بمدخل قال فيه: “إن خرافة المواجهة بين الإسلام والغرب، هي خرافة مستديمة بين جهتين متناقضتين في الظاهر، من المعسكر الغربي بالدرجة الأولى (ولكن ليس في الغرب حصرًا). هذا المعسكر الذي يسعى لتحويل العالم الإسلامي إلى عدو آخر. من معسكر أولئك الذين يدعون، من داخل البلاد الإسلامية نفسها، إلى المواجهة مع العالم غير المسلم، وخصوصًا العالم الغربي”. وهي تنطوي على محاجة، فهي إذ تنتقد أيديولوجيات من سعوا طويلًا الى الهيمنة على العالم الإسلامي، فإنها تنتقد أيضًا الكثير مما يحدث بوصفه ردًا بديلًا (محليًا وأصيلًا) من داخل هذه البلدان نفسها. وبهذا المعنى فإن هذا الكتاب سيجابه بالرفض من قبل المجموعتين على حد سواء. ولكن وصف مقولة “صدام الحضارت” بالخرافة هو وصف يفترض حسن النية. وهو يتناقض مع ما يشير له هاليداي بالسعي لتحويل العالم الإسلامي إلى عدو بديل للشيوعية. فهذا السعي يتناقض مع سذاجة الإعتقاد بالخرافة ويتعداه إلى صفة الشائعة المصممة (نوايا مبيتة) خصيصًا لتلبية الحاجة إلى عدو. وبالمراجعة نجد أن هذه المقولة قد شهدت شيوعًا انفجاريًا إذ انتشرت في العالم بسرعة قياسية (بمساعدة ثورة الاتصالات) واستجلبت من الردود والمناقشات مجلدات عديدة….تحميل المقال
المقالات المرتبطة
الإنسان في الدنيا
ثلاث محطات يمر بها الإنسان في عوالم الخلق، متنقلًا بينها في رحاب الرحمة الإلهية، “الإنسان قبل الدنيا”
بين الغدير وكربلاء….وغاية الرضا
وقفَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله آخذًا بيد علي عليه السلام يوم الغدير، ذاك اليوم الشديد الحر والذي بلغ من الخطر ما بلغ من إرجاع الحجيج الذين تجاوزوا حد غدير خم
مفهوم الهوية
تقول إحدى الأساطير الإغريقية: إنّ سفينة توجهت من مرفأ بيراس إلى ديلوس وفي طريقها تعرضت للكثير من المحن أدت مع