by معهد المعارف الحكميّة | يونيو 21, 2016 11:59 ص
|
الإشكال |
الردّ |
2 |
الماهيّة الذهنيّة مندرجة تحت مقولة الكيف، فإذا تصوّرنا ماهيّة واقعة تحت مقولة ما، صار المتصوَّر مندرج تحت مقولتين متباينتين، وهو محال. |
القول مندفع بأنّ العلم هو مطايقة ما في الذهن عن ما هو في الخارج، وأّ العلم الموجود في الذه والخارج واحد بحسب الحمل الأوّليّ وغيره بحسب الحمل الشايع الصناعيّ. |
3 |
لازم القول بالوجود الذهنيّ كون النفس حارّة باردة، عريضة طويلة إلى غير ذلك.. |
هذه المفاهيم ذهنيّة لا يترتّب عليها نفس آثار الوجود الخارجيّ. |
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
Source URL: https://maarefhekmiya.org/4430/%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%83%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%ad%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ab%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%b3-%d8%a7%d9%84-4/
Copyright ©2024 معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية unless otherwise noted.