مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | طرق المعرفة (4)

أسئلة الدرس (لا تفوّتوا فرصة الحصول على شهادة تحصيل المادّة عند إجابتكم على الأسئلة في نهاية كلّ درس عبر التعليقات)

  • بالتدقيق في أقسام طرق المعرفة نرى أن بعضها متعلّق ببعض. وتنقسم طرق المعرفة من هذه الجهة إلى قسمين أحدهما أصلي والآخر فرعي، اذكرهما.
  • هل من الممكن أن تتغيّر درجة ترجيح معرفة معيّنة؟


الكلمات المفتاحيّة لهذا المقال:
طرق المعرفةمباني الفكر الإسلامينظرية المعرفة

المقالات المرتبطة

الحمد وابتداع الخلق: الدرس الثاني

تابع سماحة الشيخ شفيق جرادي سلسلة الدروس المتعلقة بالحمد وابتداع الخلق، حيث أكمل شرحه في الدرس الثاني من هذه السلسلة للدعاء الأول

الإبراهيمية من الوحيانية المقدسة إلى توظيفات التطبيع | الحلقة الأولى

سنكون بانتظار أسئلتكم واستفساراتكم في خانة التعليقات، على أن يجيب سماحته عن الأسئلة في لقاء حواري يحدد موعده لاحقًا. 

حفل إطلاق الدورة البحثية لملتقى سكن

برعاية وحضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، أقام ملتقى سكن بالتعاون مع معهد المعارف الحكمية عصر أمس حفل إطلاق الدورة البحثية الجديدة لمجتمع بمحورية الأسرة لعام 2024

  1. بتول فرح
    بتول فرح 14 أبريل, 2022, 15:36

    بالتدقيق في أقسام طرق المعرفة نرى أن بعضها متعلّق ببعض. وتنقسم طرق المعرفة من هذه الجهة إلى قسمين أحدهما أصلي والآخر فرعي، اذكرهما.

    المعارف اليقينية هي الأصل وهو طريق العقل والشهود، اما المعارف الظنية والطرق الأخرى، اذا ما استطعنا ارجاعها إلى استدلال يقيني او معرفة بديهية فيكون لها اعتبار وهي بمثابة الفرع.

    هل من الممكن أن تتغيّر درجة ترجيح معرفة معيّنة؟
    نعم من الممكن، فإذا لم تكن من المعارف المتعارضة اليقينية، فإن التي تملك قيمة معرفية أكبر سيكون لها الارجحية على المعرفة الاخرى.

    الردّ على هذا التعليق
    • ناديه محمد غضبان
      ناديه محمد غضبان 8 مايو, 2022, 20:55

      بالتدقيق في أقسام طرق المعرفة نرى أن بعضها متعلّق ببعض. وتنقسم طرق المعرفة من هذه الجهة إلى قسمين أحدهما أصلي والآخر فرعي، اذكرهما.
      المعارف قسمين.
      يقينية و ظنية ، أما اليقينية فهي تدخل في صناعة البرهان وهي تكون عن تجربه لانها محاوله دراسه ضاهرة معينه ، وهي الأصل لانها تكون عن طريق العقل والشهود
      أما المعارف الضنية فلو استطعنا ارجاعها الى استدلال الى امور يقينية فهي بمثابة الفرع

      هل من الممكن أن تتغيّر درجة ترجيح معرفة معيّنة؟
      نجد انه يقطع تعارض بين المعارف
      اذا تعارضت هذه المعارف نقدم
      نرجع الى قيمه المصدر المعرفي
      اما اليقينيه فلا يوجد تعارض بينهما
      واذا حصل التعارض بين معرفه ضنيه. ومعرفه. يقينية فنقدم اليقينية على الضنيه لانها تملك قيمة معرفيه تفيد الاطمانان اكثر
      والحمدلله رب العالمين

      الردّ على هذا التعليق

أكتب تعليقًا

<