البنية الأساسيّة للتفكير المِتافيزيقيّ في الإسلام
ترجمة محمود يونس
للحقيقة المِتافيزيقيّة، بحسب مدرسة وحدة الوجود، بُعدان بلحاظ تعيُّنها أو عدمه. وإذا اعتُبر عالم المظاهر، حيث التعيُّنات، في علاقته بالحقّ، فهو واقعيٌّ تمامًا، أمّا إذا ما لوحظ كقائمٍ بذاته فهو زائفٌ وباطل. ولا ينبغي لمعرفة عالم المظاهر، وهي معرفة ماهويّة، أن تحجب المعرفة بالأساس النهائيّ للواقع، وهذه معرفة لا تتأتّى إلّا حضورًا. هنا يتسلّط العارف على البعدين عندما تذوب أناه في الحقّ فيتّحد الذات والموضوع، وتُدرَك الوحدة في عين الكثرة…تحميل البحث
المقالات المرتبطة
العلوم الإنسانية الإسلامية… المفهوم، الغاية، الوسيلة
يقدم آية الله الشيخ رضا غلامي، مداخلةً فكريّة يتناول فيها رؤيته لمفهوم أسلمة العلوم الإنسانية،
مشاريع فكرية 8 | الشيخ الدكتور علي فضلي آملي
المواليد: عام 1974م في مدينة آمل التابعة لمحافظة مازندران في إيران. الدراسة الحوزوية: دَرَس الفقه والأصول لأكثر من 24 سنة.
الحب في الله
إن عنوان “الحب في الله – عز وجل – والبغض في الله – عز وجل –” عنوان واسع في تراث أهل البيت عليهم السلام، وكذلك القرآن الكريم، يطرح موضوع الحب في الله عز وجل