تواصليّة التقليد المنطقيّ

تواصليّة التقليد المنطقيّ

 ترجمة: الشيخ حسين السعلوك

تواصليّة التقليد المنطقيّ، هي قراءة في كتاب Relational Syllogisms and the History of Arabic Logic, 900-1900، للمؤلّف خالد الرويحب، خطها الدكتور سجّاد رضوي، مقدّمًا خلالها قراءةً ورؤيةً نقدية للكتاب المذكور، تستحق حقًا القراءة والعناية، وقد قام مشكورًا الشيخ حسين السعلوك بترجمتها للّغة العربيّة، ونقدّمها لقرائنا الأعزاء، ضمن الباقة الفكرية المتنوعة التي يضمّها موقع المعارف الحكمية الفكري والثقافي.   تحميل البحث



المقالات المرتبطة

الصيام في الأديان السماوية

امتثالًا للغاية العليا المتجسّدة في قوله تعالى ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾[1] والمتحقّقة في جملة من العبادات التي تسمو بالإنسان، وتبرز مفهوم إنسانيّته وخلقته كما أراد خالقه عزّ وجل، كان الصيام مصداقًا بارزًا لتحقّق العبادة الخالصة لله عزّ وجل مع تنوّع أشكال أدائه في الرسائل السماويّة المتلاحقة.

قال تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.

ملّا صدرا، الحكيم العارف

ما الفلسفة والعرفان إلّا وجهان لتجربة روحيّة واحدة. فكلاهما يهدف لمعرفة وكشف الحقيقة، أمّا اختلافهما فيتمثّل بالمنهج الذي يعتمدانه للوصول إلى الحقيقة.

نحو بلورة اتجاه إسلامي للتنمية

“التنمية”، لغةً، مصدر للفعل المزيد “نمَّى” من الفعل الثلاثي “نما” الذي مصدره “النمو”. ما يعني أنّ مفهوم التنمية على علاقة بمفهوم النمو

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*