محمّد جواد مغنيّة: مسألة الأخلاق وقيمة الإنسان

محمّد جواد مغنيّة: مسألة الأخلاق وقيمة الإنسان

يحلّل الباحث في هذه الدراسة آراء الشيخ محمّد جواد مغنيّة في الأخلاق رابطًا إيّاها بعلم الكلام الجديد. بدأ الدكتور أحد قراملكي بحثه بالحديث عن حياة الشيخ، ومن ثمّ تحدّث عن منهجه، وصولًا إلى تحليل العلاقة بين الأخلاق والإنسان في فكره.

على صعيد البعد الأخلاقيّ، عالج “موقع الأخلاق وهدفها” و”الأخلاق والحياة العمليّة” و”الأخلاق والعادات” وصولًا إلى نقد المدارس الفلسفيّة الغربيّة.

أمّا على صعيد الإنسان، فقد عرض لرؤية مغنيّة للإنسان، التي تعتبر فاتحًا لعهد جديد في البحث الكلاميّ في العالم العربيّ المعاصر….تحميل البحث

 

الدكتور أحد قراملكي

الدكتور أحد قراملكي

ولد الدكتور أحد فرامرز قراملكي في تبريز، سنة 1340 شمسيّة. - أنهى المرحلتين الابتدائيّة والثانويّة في تبريز. - حاز على الماجستير والدكتوراه في الفلسفة الإسلاميّة وعلم اللاهوت من جامعة طهران. سجّل 33 كتابًا ومئات المقالات، منها: - -أخلاقيّات العمل. - الأخلاق في المنظّمات غير الحكوميّة. - تاريخ الفلسفة. - البحوث الأساسيّة في مجال الدين. - الأخلاق التطبيقيّة في إيران والإسلام. - أسئلة الماجستير في اللاهوت. - مناهج البحث في الدراسات الدينية - الهندسة المعرفية للكلام الجديد.



المقالات المرتبطة

الدستورانية الإسلامية في منظور الإمام الخميـني (مقـاربــة مبـدئيــة)

الـمقـدمــة إحياء الفكر الديني من أنبل المهام التي يمكن أن يقوم بها كل مسلم لأنه وبكل بساطة يسهر على إبقاء

الفكر العربي الحديث والمعاصر | حسن حنفي ومشروعه الفكري

يعتبر الدكتور حسن حنفي إنّ مشكلة الفلسفة الإسلامية غير منفصلة عن المشكلة العامة للعلوم الإسلامية، وهي ناتجة عن أزمة عامة تعاني منها المجتمعات العربية، وبالتالي فعلى الباحث معالجة أزمة علوم التراث في الحضارة العربية، من أجل جعلها قادرة على تلبية متطلبات العصر،

فلسفة المهدوية: العدالة ونهاية التاريخ

قد يكون من المبرّر منهجيًّا أن يُطرح أكثر من سؤال حول فلسفة المهدوية ومختلف أبعادها، وكيف يجب أن يُنظر إليها في إطار الرؤية الكونية الإيمانية….

لا يوجد تعليقات

أكتب تعليقًا
لا يوجد تعليقات! تستطيع أن تكون الأوّل في التعليق على هذا المقال!

أكتب تعليقًا

<