مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | كليات

أسئلة الدرس (لا تفوّتوا فرصة الحصول على شهادة تحصيل المادّة عند إجابتكم على الأسئلة في نهاية كلّ درس عبر التعليقات) – ما هي أهميّة وضرورة حلّ المسائل في نظرية المعرفة؟
– ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟



32 تعليق

أكتب تعليقًا
  1. نصر الله هذلول
    نصر الله هذلول 24 نوفمبر, 2021, 11:56

    س: ما هي أهميّة وضرورة حلّ المسائل في نظرية المعرفة؟
    ج: الخلاف يقع بين العلماء والمفكرين، وهذا الخلاف قد يكون اختلاف (تنوع واختلاف (تضاد)، وعليه ينشأ النزاع وتتباين التصورات والأحكام، ومن هنا تتجلى أهميةُ وجودِ معايير وموازين دقيقة صارمة حاسمة واقعية تزن هذه التصورات والأحكام والاختلافات بميزان دقيق يكشفُ مواطن الخطأ ومواضع الصواب، هذا الميزان هو علم نظرية المعرفة.

    – ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    تبحث نظرية المعرفة في مجالين، أولهما العام: البحث بشكل مطلق دونما تخصيص في حقل بعينه، وذا يُسمى نظرية المعرفة العامة. وثانيهما الخاص: إذ تتولى نظرية المعرفة بعضَ المسائل المتعلقة بمعارف خاصة تهتم نظرية المعرفة بتحقيقها مثل:
    تحقيق المعارف التجريبية، والمعارف الأخلاقية والدينية إلخ

    الردّ على هذا التعليق
    • محمد هشام
      محمد هشام 2 يناير, 2022, 16:27

      ١-ما هي أهميّة وضرورة حلّ المسائل في نظرية المعرفة؟
      إنّ مباحث نظرية المعرفة مقدّمة للوصول الى المعرفة المعتبرة وتمييزها عن غيرها، إذا فأهمّيّتها مساوقة لنفس المعرفة، فبدونها لن يمكن تحصيل أيّ معرفة عن ذاتنا أو ما يحيط بنا، ولن يمكن اتّخاذ أي قرار لأن كل القرارات متوقفة على المعرفة، وبالتالي لن يمكن القيام بأي عمل. وليس فقط بل سيتعذّر الوصول الى أيّ من النتائج والأهداف المتوقعة من العلوم المتنوعة. فالمعرفة غير المعتبرة (أو غير المعلوم اعتبارها) كعدمها.

      ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
      البحث في نظريّة المعرفة كالوقوف على قمّة فوق باقي العلوم والمعارف والبحث عن أجوبة حولها وحول موازينها (كالحس والعقل والشهود). فبخلاف باقي العلوم التي تتمحور حول الأشياء وتدرسها، نظريّة المعرفة تتمحور حول نفس المعرفة (أي الإدراك).
      إذا نظرية المعرفة هي العلم الباحث عن حقيقة المعرفة /إمكانها /أقسامها /طرقها/ قيمتها. والمسألة الأساسية هي البحث عن اعتبار المعرفة (أي مدى كشفها عن الواقع)

      الردّ على هذا التعليق
      • حنان نجم
        حنان نجم 26 فبراير, 2022, 21:30

        1تعددت المدارس المعرفية بحسب تعدد وسائلها ونشأت خلافات او اتفاقات بينها فكان البحث عن منشأ هذا الخلاف او الاتفاق عبر البحث عن مصدر معارفها للحصول على معايير وموازين تبين قيمة هذه المعارف بحسب قيمة مصدرها لتحصيل الثقة والاطمئنان لها وهذا ضرورة لانه مؤثر في حياة الانسان جسدا وروحا
        2 مباحث علم نظرية المعرفة:
        أ_وسائل المعرفة
        ب_حدود وسائل المعرفة
        ج_قيمة هذه الوسائل
        د_الادراكات البشرية وكيفية تكون العلوم من خلالها
        ه_منشأ الخلاف او الاتفاق بين المدارس المعرفية

        الردّ على هذا التعليق
        • مريم ناصرالدين
          مريم ناصرالدين 3 مارس, 2022, 08:54

          ج السؤال الاول. اهميه وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفه
          هو امتلاك موازيين ومعايير تمكننا من تقييم مصادر اةمعرفه
          تقييم الاراء المختلفه لمعرفة ما هو الصحيح وماهو الخطا
          اذن الملاك هو معرفة العاييرللوصول الى معرفه واقعيه وحقيقيه

          ج السؤال الثاني. مباحث علم المعرفه ١معنى المعرفه
          التعرف على المسائل العامه في نظريه المعرفه
          بيان اهمية وضرورة مباحث نظرية المعرفة
          التعرف على معنى اعتبار المعرفه وقيمة المعرفه
          اذن تشمل حدود المعرفه قيمتها اقسامها نموها كيفية تحصيلها
          والتفرقه بين المعرفه الخاصه والعامه

          الردّ على هذا التعليق
      • عبير طويل
        عبير طويل 28 فبراير, 2022, 19:50

        ما هي أهمية و ضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة؟
        إن تباين الأحكام بين العلماء ينشأ من خلال نزاع وتباين وعلم المعرفة يعطينا الموازين التي نتمكن من خلالها التقييم والاطلاع على حاجاتنا المتنوعة ففقدان المعرفة يعني تعدد النتائج والأهداف.
        ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
        يبحث علم المعرفة مجالين البحث بشكل عام وهي نظرية المعرفة العامة ولا تخصيص فيها والآخر البحث في مسائل خاصة مثل المعارف التجريبية الحسية الكشف والشهود…

        الردّ على هذا التعليق
    • سناء
      سناء 28 فبراير, 2022, 10:31

      1: ما هي اهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة؟
      نجد في المعارف اختلافات واتفاقات حول مسائل معينه، وهذا الامر ناجم عن تعدد القراءات بسبب عدم امتلاك الموازين والقدرة على التمييز، وتنوع المصادر التي بنيت عليها، من هنا جاء علم المعرفة ليعطينا الميزان الصحيح الذي من خلاله يمكن تقييم مصادر المعارف وكشف مواطن الخطأ ومواضع الصواب.
      2: ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
      يحكي علم نظرية المعرفة البحوث المحورية في قيمة المعرفة ؛معناها، اهميتها، حدودها، اقسامها،قيمتها، ضبطها …والتي بواسطتها يمكن ان نزن المصادر مثل العقل والحس والوحي والكشف.. والبحوث الاخرى تاتي بمرتبة اخرى..

      الردّ على هذا التعليق
  2. نورهان حلال
    نورهان حلال 24 نوفمبر, 2021, 12:56

    اجابة السؤال الأول : بما أن المعرفة هنا تكون هي نفسها موضوعا للبحث والدرس نسبة لإختلاف أو اتفاق علماء حول مسألة معينة فإن ضرورة حل مسائل نظرية المعرفة تكمن في أنها تعطينا الموازين التي نتمكن من خلالها التقييم والوصول للمعرفة الصحيحة الدقيقة. أما إجابة السؤال الثاني: فإن علم نظرية المعرفة يدرس حدود المعرفة / قيمة المعرفة /ومصدر المعرفة.

    الردّ على هذا التعليق
  3. بتول
    بتول 24 نوفمبر, 2021, 19:05

    .

    الردّ على هذا التعليق
  4. فرح بتول
    فرح بتول 24 نوفمبر, 2021, 19:32

    ما هي أهميّة وضرورة حلّ المسائل في نظرية المعرفة؟
    العرش ثم النقش ، فما لم تثبت إمكانية المعرفة و قيمة المعرفة يصبح من العبث الادعاء بتقديم حل واقعي للمسائل ، فمن أين لنا الاطمئنان بأن ما توصل له العقل أو القلب او الحس هو الصحيح ما لم نثبت قيمته؟ فالمعرفة بالشيء تقتضي التيقن به وازاحة الشكوك عنه حتى يصل بالمرء إلى إدراك الحقيقة وعندها يصبح الأصل المعرفي مصدر مؤكد ومثبت، فضرورة وأهمية حل المسائل في نظرية المعرفة تظهر جليا في محاربة الفوضى والعبثية الحاصلة في الغرب والمتجهة نحونا ، وبدونها يبقى البناء الفكري هش ومتزلزل ولا يتوفر الاطمئنان النفسي والاجتماعي ، ويكون عرضة لتغلغل الأفكار الخاطئة ودخول المفاهيم المنحرفة ومنها الإلحاد في مجتمعنا.
    – ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    علم المعرفة ، يبحث حول وسائل المعرفة الإنسانية( الحس ، العقل ، القلب ، الوحي ) ، أقسامها (حصولية ، حضورية) ، قيمتها ، حدودها، كما وتحدد الأصل المعرفي الصحيح لتقييم المعارف الانسانية الا وهو العقل.

    الردّ على هذا التعليق
    • أمل باشا
      أمل باشا 25 فبراير, 2022, 05:48

      ما هي أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة؟
      تكمن أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة في تمييز المعرفة الحقيقية من غيرها، وخاصة مع تعدد الطرق المعرفيّة من شواهد حسيّة وتجريبيّة او استدلال عقلي او نصوص تاريخية ودينية، فلا بدّ من امتلاك المعيار في تمييز المعرفة الحقيقية من غيرها حتى تثمر الجهود العلمية.
      ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
      تبحث نظرية المعرفة عن مسائل كحقيقة المعرفة وإمكانها، وأيضاً أقسامها وطرقها واعتبارها. وهناك قسمين عام وخاص لنظرية المعرفة، فعندما يكون موضوع البحث بشكل مطلق ودون أن يخصص في حقل معين، فإن ذلك يسمى نظرية المعرفة العامة. وعندما تتعلق بمعارف خاصة، فتتولى نظريات المعرفة الخاصة بها مهمة تحقيقها.

      الردّ على هذا التعليق
      • غروب
        غروب 12 مارس, 2022, 11:00

        جواب السؤال الاول :
        إن تباين الأحكام بين العلماء ينشأ من خلال نزاع وتباين وعلم المعرفة يعطينا الموازين التي نتمكن من خلالها التقييم والاطلاع على حاجاتنا المتنوعة ففقدان المعرفة يعني تعدد النتائج والأهداف.
        جواب السؤال الثاني :
        يبحث علم المعرفة مجالين البحث بشكل عام وهي نظرية المعرفة العامة ولا تخصيص فيها والآخر البحث في مسائل خاصة مثل المعارف التجريبية الحسية الكشف والشهود…

        الردّ على هذا التعليق
    • ليلى حسين ريحان
      ليلى حسين ريحان 28 فبراير, 2022, 22:54

      -السؤال الأول:
      نظرية المعرفة تضع ميزان لتقييم مصادر المعرفة المتعددة (من مصادر المعرفة: العقل، الحس، نقل، شهود..). أهمية هذا الميزان تكمن في أن الإنسان يبدو في هذه الحياة كمن يقف على قمة ويشاهد معترك فكري ويبحث عن الطريقة التي تخوله الوثوق في معرفة معينة ومصدرها(بحث قيمة المعرفة). وقد شوهد العديد من المدارس المعرفية والعديد من قضايا التشكيك والخلافات او الاتفاقات حول مصادر المعرفة، من هُنا أهمية وجود ميزان ومعيار التقييم عبر نظرية المعرفة.

      -السؤال الثاني:
      هناك مباحث او مسائل عامة أي كليات وهناك مباحث خاصة.
      من المباحث المحورية في نظرية المعرفة حدود وسائل المعرفة، قيمة المعرفة، نمو المعرفة.. كما يوجد مباحث أخرى كالإدراكات البشرية وكيفية تكون العلوم من خلالها، ومنشأ الخلاف أو الاتفاق بين المدارس المعرفية..

      الردّ على هذا التعليق
  5. زينب
    زينب 24 نوفمبر, 2021, 20:45

    شكرا على هذه المحاضرات المهمة

    الردّ على هذا التعليق
    • رباب خير الدين
      رباب خير الدين 25 فبراير, 2022, 11:16

      السوال الاول : ما هي اهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة ؟ الجواب : إن لكل شيء أصلا ومقدمات، وكل شيء ينقطع عن أصله؛ يشوبه التخبط والضلال والضياع والوهم. وأصول الأمور دائما تتعلق بأسئلة كثيرا ما يتم وصفها بأنها أسئلة وجودية مثل من أين، وكيف، ولماذا، وما هي المصادر والأسباب التي أدت إلى حدوث شيء معين في النفس، فمثل هذه الأسئلة دائما ما شكلت العديد من النقاشات العلمية والفلسفية حول العديد من الأصول المتعلقة ببداية هذا الكون الذي نعيش فيه مرورا بالإنسان وانتهاءً بالمادة، ولعل من أهم الأمور التي أثير حولها الجدل المستمر حتى الآن؛ هو المعرفة، من أين تأتي؟ وما هي حدودها؟وما هي مصادرها؟ وما علاقة المعرفة بالعلم، وكيف تؤثر المعرفة ومصادرها على تكوين مناهج البحث العلمي، وهل المعرفة تشكل الحقيقة؟ وما هي الحقيقة، وما الفرق بينها وبين المعرفة؟ وما هي حقيقة الإدراك وحدوده؟ كل هذه الأسئلة على مر العديد من العصور والازمنة شكل ما تم التعارف علية ب نظرية المعرفة قبل أن نشرع في تعريف نظرية المعرفة ونبين الاختلافات الخاصة بهذا التعريف، فلا بد أولا أن نعرف المعرفة، ما هي المعرفة؟

      لابد أن نعي تماما أنه ليس هناك تعريف محدد للمعرفة فكلها مقولات واجتهادات حاولت أن تصف حقيقة العملية النفسية والعقلية التي تحدث في الإنسان التي ينتج عنها أن يكون الإنسان عارفا بأمر ما. لذلك تعددت التعريفات الخاصة بهذا المصطلح، وقد يتبادر للذهن أن مصطلحا العلم والمعرفة بهما حالة من الترادف إلا أنهما مختلفان، في حين اشتراكهما في أنهما (اعتقاد الشيء على ما هو عليه وتيقنه وارتفاع الشكوك عنه) وهو قول الإمام ابن حزم، إلا ان المعرفة أخص من العلم، فهي عبارة عن العلم بأمر معين في ذاته، أما العلم فيكون أعم وأشمل، فكل معرفة علم ولكن ليس كل علم معرفة.

      فمن هذه التعريفات الكثيرة المعرفة هي: الفعل العقلي الذي يتم به حصول صورة الشيء في الذهن، أو الذي يتم به النفوذ إلى جوهر الموضوع لتفهم حقيقته، فنحن إذًا أمام عملية عقلية ونفسانية تحدث داخل نفس الإنسان ليتوصل إلى معرفة شيء معين أو من أجل التوصل إلى حقيقة هذا الشيء، فلا يمكن تعريف المعرفة إلا بأنها الحالة النفسية التي يجدها الإنسان بالضرورة حال الإدراك

      أما نظرية المعرفة، فالتعريف الخاص بها متعلق أكثر بما تبحث عنه وتحاول أن تجاوب عليه من الأسئلة والإبهام فيما يخص حقيقة المعرفة والإدراك والتصورات والتصديقات التي نكونها[، ومن أين نحصل على المعرفة وكيف نحصل عليها؟ فكل من حاول أن يؤلف في نظرية المعرفة في مختلف المدارس كان شغله الشاغل هو محاولة الاجابة على تلك الاسئلة التعرض لنظرية المعرفة هامًا للغاية وهو شيء مبدئي قبل التعرض لخريطة العلوم الطبيعية والإنسانية والشرعية، حيث الإجابة على هذه الأسئلة تشكل ما نسميه النموذج المعرفي Paradigm الذي يعتبر نظرة عامة وكلية للكون والحياة والإنسان والمرتبطة بعدد من القيم المنبثقة من تلك الإجابات، فيمكننا القول أنه إذا كانت إجابات الأسئلة مرتبطة بمركزية الوحي والشرع فنحن أمام أساس واضح لنموذج معرفي إسلاميتعددت أقوال واجتهادات الفلاسفة والعلماء من كافة المدارس الفكرية في مسألة تحديد وتعيين مصادر المعرفة ومن أين نأتي بالمعرفة التي تحصل لدينا حول شيء أو أمر ما، فلدينا المدرسة الغربية والمدرسة الإسلامية وسوف نشرع في شرح مبسط لكل من المدرستين بشكل مختصر.

      أما المدرسة الغربية ففيها نظريتين لمسألة المعرفة، النظرة التجريبية الحسية “كارل ماركس” والنظرة العقلانية “ديكارت وكانت”، أما الأولى فتلك التي ترى أن الحس الإنساني هو المصدر الأول بل والوحيد للمعرفة، كأن ترى بعينك شيئا أو تسمع بأذنك أو تلمس بيدك، بمعنى آخر أن تستخدم جوارحك الحسية في معرفة الأشياء والعالم من حولك، وأنَّ ذلك يتأتى بالتجربة التي هي أيضا تعتمد على الحس في الوصول للمعرفة والإدراك وتصور الأشياء ثم تصديقها.

      أما النظرة العقلانية ترى أن هناك مستويين من التصور؛ الأول: قائم على الحس، والثاني: قائم على فطرة الإنسان حيث أنه هناك تصورات ومفاهيم مسبقة داخل الإنسان ولد بها يفسر من خلالها ما لا يستطيع التوصل إليه من جانب الحس والإنسان يمكن أن يرى ظلا يظن أنه لا يتحرك وبعد قليل يكتشف أنه بدأ في التحرك ولكن التحرك كان تدريجيا ذرة ذرة حتى وصل إلى أنه لم يكن ساكنا من الأساس، فالحس إذًا قد يكون خداعًا، فضلا عن أن نتائج أي تجربة إنسانية لأي شيء ما بين المقدمات والنتائج تحصل عملية عقلية لا إرادية لتوقع واستنتاج النتيجة، فالتجربة إذًا تعتمد على العقل في تصور العلاقة بين المقدمة والنتيجة والتي لا يستطيع الحس إدراكها.

      أما العقل فينبني على معرفة الضروريات والأوليات “تلك الحقائق الواضحة بذاتها غير المحتاجة إلى برهان لبيان صدقها” مثل الـ 1 نصف الـ 2، والـ 2 نصف الـ 4، ومثل أن الشمس طالعة فالنهار موجود، وهكذا من الضروريات العقلية. إلا أن العديد من الأشياء قد لا تكون بهذه البساطة والوضوح للتوصل إليها بالعقل فقط لمعرفة الحقيقة وإدراكها إدراكا جازما ينتج عنه التصديق.

      والأصل الجامع بين هذين التصورين هو إنكار وجود خالق وصانع لهذا الكون، وبناءً على ذلك أنكروا إمكان الاستدلال العقلي على وجود الله، لأن ما لا يمكن التحقق الواقعي من وجوده فلا يمكن عندهم الاستدلال على وجوده. والعقل وحده لا يمكن أن ينبني عليه المعرفة فالفرق بين الإنسان والحيوان ليس العقل بل الإدراك، فالإنسان عندما عرفه علماء المنطق بأنه “حيوان ناطق” أرادوا أن يفصلوا بينه وبين سائر الكائنات التي تجتمع في خصائصها الحيوانية بالإدراك وليس بالعقل أو الحس.أما المدرسة الإسلامية في المعرفة” و”نظرية الانتزاع”، مفاد هاتين التجربتين أن الاعتماد على الحس وحده ضلال والاعتماد على العقل وحده أيضا ضلال، بل والاكتفاء بالاثنين فقط ليس بالضرورة ينتج عنه تصور واضح عن حقيقة الأشياء ومن ثم معرفتها وإدراكها والتصديق بها، فإن هناك أشياء ومصطلحات لا بد من التعرض لها ومعرفة دورها في تكوين المعرفة لدى الإنسان.

      فالفطرة التي فطر الله الناس عليها، تنتج أفكارا تولد بالقوة وتتحول إلى فعل مع تطور النفس وتكاملها الذهني. ونظرية الانتزاع تقول أن هناك تصورًا أوليًا وتصورًا آخر ثانويًا، أما التصور الأولي فهو متعلق بالإدراك الحسي، أما في التصورات الثانوية فإنه يأتي دور الابتكار والإنشاء، الأمر الذي يعتبر خارجًا عن نطاق الحس، ومن خلال هذه النظرية تعرفنا على العرض والجوهر والعلة والمعلول والعلاقات التي لا يمكن أن ندركها عن طريق الحس وحده واما اهمية أهمية التفكر في نظرية المعرفة

      هذا جزء مبسط حول فكرة نظرية المعرفة وما ينتج عنها من نموذج معرفي متعلق بنظرة كونية للإنسان والحياة والطبيعة، الأمر الذي يبدو في غاية الأهمية عند دراسة العلوم ومقدماتها، خاصة فيما يتعلق بالنماذج المعرفية، فتلك النماذج هي التي توجه العلم وتحدد إطار المباحث التي تشكل أفكاره وقواعده، وبالتالي تنعكس على البيئة العلمية وعلى حياة الناس والمجتمعات فيما بعد، فهناك فرق بين العلوم الإنسانية والاجتماعية الغربية وبين غيرها من خلال نماذج أخرى وأهمها كما ذكرنا النموذج الإسلامي، وكذلك العلوم الطبيعية، فاستنباط مسائل العلوم وتوليد قواعدها من خلال تفسير مركزية المادة يختلف عن تفسير مركزية الوحي
      السؤال الثاني :ما هي المباحث التي يبحث في نظرية المعرفة؟

      تبحث نظرية المعرفة في مجالين، أولهما العام: البحث بشكل مطلق دونما تخصيص في حقل بعينه، وذا يُسمى نظرية المعرفة العامة. وثانيهما الخاص: إذ تتولى نظرية المعرفة بعضَ المسائل المتعلقة بمعارف خاصة تهتم نظرية المعرفة بتحقيقها مثل:
      تحقيق المعارف التجريبية، والمعارف الأخلاقية والدينية عبر العلم والعمل ولا يزال هناك العديد

      الردّ على هذا التعليق
    • ميرفت
      ميرفت 25 فبراير, 2022, 19:27

      أهمية مباحث علم المعرفة وضرورتها:
      أنه يعطينا المعايير والموازين التي من خلالها نتمكن من تقييم والحكم على الأراء الواردة في أي علم سواء اختلف العلماء عليها أم اتفقوا.. فالإختلاف والإتفاق موضوع للبحث: لماذا اختلفوا وما هو منشأ الإختلاف ما الصحيح ما الخطأ وأيضا هل ما اتفقوا عليه هو الصحيح أم لا…
      فبهذه المعايير نصل إلى معرفة حقيقية مطابقة للواقع
      وبدون امتلاك هذه المعايير كل جهد علمي مبذول أمرا لا طائل منه،
      والخطير أن بدون المعايير أو مع تعددها ستتعدد القراءت وتصير كل قراءة صحيحة وكل طريق موصل ووو… “قولي حق يحتمل الخطأ وقولك خطأ يحتمل الصواب”..
      السؤال الثاني:
      مباحث نظرية المعرفة:
      حدود المعرفة- قيمة المعرفة- أقسام المعرفة- تكاثر/نمو المعرفة

      الردّ على هذا التعليق
      • زهراء
        زهراء 28 فبراير, 2022, 20:09

        1 _ ما هي أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة؟
        تكمن أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة من خلال التعرّف على معنى المعرفة، فدراسة المعرفة هي المصدر الصحيح وهي باب الدخول إلى أي علم.
        فعلم المعرفة يأتي ليضع لنا الموازبن لنقدر من خلالها على تقييم المسائل المطروحة.

        2 _ ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
        يبحث علم نظرية المعرفة عن مسائل وأقسام وطرق المعرفة وكيفية تحصيلها، والتفرقة بين نظرية المعرفة العامة والخاصة. فنظرية المعرفة تبحث عن مدى كشفها عن الواقع.

        الردّ على هذا التعليق
      • ناديه غضبان
        ناديه غضبان 1 مارس, 2022, 17:55

        بسم الله الرحمن الرحيم

        السؤال الأول بما ان المعارف تختلف عن بعضها وتتفق احيانا فأن دراسة هذه النظريه يوسع الأفق أمامنا كي نرى الأمور على أهميتها ونفهم حقيقتها نحن مالم نمتلك معرفه
        ونمتلك معايير حقيقيه واقعية تمكننا من الوصول إلى ماهو حقيقي والتمييز بين ما هو وهمي فلن نتمكن من الوصل إلى حقيقة الواقع، وسيكون اي جهد علمي مبذول في سبيل الوصول إلى الأهداف المذكورة أمرا لا طاائل فيه.

        السؤال الثاني :
        حدود المعرفه ،أقسام المعرفه حصوليه وحضوريه وسائل المعرفة ( حس وعقل قلب ووحي ) قيمتها وحدودها

        والحمدلله رب العالمين

        الردّ على هذا التعليق
  6. زينب
    زينب 27 نوفمبر, 2021, 08:39

    السؤال : ما هي اهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة؟
    هذا العلم له اهمية كبيرة خاصة ان الانسان يحصل على كم كبير من المعارف وهذه المعارف تتفاوت من خلال مصدرها(الحس/العقل/النقل/الشهود) فكان لا بد من دراسة هذه المعرفة للتأكد من ايها المصدر الصحيح لها وخاصة بعد ان ظهرت موجة الشك في الغرب حيث اعطى هذا العلم موازين لمعرفة الواقع ولو لم نمتلك هذا المعيار سيكون اي جهد علمي مبذول أمرا لا طائل منه
    ولمعرفة اهمية نظرية المعرفة نستعرض كلام الشيخ السبحاني الذي يقول :”نظرية المعرفة الف باء العلوم ومن لم يكن له رأي في نظرية المعرفة فلا يمكن ان يدخل الى اي علم من العلوم.”

    السؤال الثاني:
    ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    يبحث الإدراك حيث اصبح موضوعا للبحث بعد ان كان واسطة لتحقق المعرفةويجيب على مجموعة من الاسئلة التي تعتبر روح نظرية المعرفة (ما هي المعرفة؟هل هي ممكنة؟ما هي اقسامها؟
    كيف يمكن تحصيلها؟
    كيف يمكن تشحيص قيمة المعارف المتنوعة )؟

    الردّ على هذا التعليق
  7. Zainab Hb
    Zainab Hb 30 نوفمبر, 2021, 19:36

    إنّ فقدان المعرفة يعني تعذّر جميع النّتائج والأهداف المتوقّعة من العلوم، فلو لم نمتلك معيارًا في تمييز المعرفة الحقيقيّة من غيرها سيكون أي جهد علميّ مبذول للوصول إلى الأهداف المذكورة أمرًا لا طائل فيه.
    وكثيرًا ما نجد في المسائل المطروحة في مجال أيّ علم من العلوم أنّ هنالك اختلافات بين العلماء فهناك المؤيّد وهناك المخالف وهناك النّاظر لنفس المسألة من منظار حسّيّ تجريبيّ وآخر من منظار عقليّ.
    فما هو منشأ هذا الاختلاف ؟ وكيف نتمكّن من تقييم هذه الآراء المختلفة ؟ وكيف لنا معرفة ما هو الدّقيق؟ والتّمييز بين الصّحيح والخطأ؟
    حتّى من جانب الاتّفاق بين العلماء على مسألةٍ ما، هل أخطؤوا فيها أم أصابوا؟
    كلّ هذه الأسئلة وغيرها تبيّن لنا مدى أهميّة وضرورة علم المعرفة الّذي يعطينا الموازين الّتي من خلالها نتمكّن من التّقييم ، فلو فقدنا المعرفة عندها سنعرف قيمتها.

    المباحث الّتي يبحثها علم نظريّة المعرفة:
    – معنى المعرفة
    – التّعرّف على المسائل العامّة في نظريّة المعرفة
    – بيان أهميّة مسائل نظريّة المعرفة وضرورتها
    – التّعرّف على معنى اعتبار المعرفة وقيمتها
    – التّفرقة بين النّظريّة العامّة والخاصّة
    – توضيح سبب اختيار مباحث هذا الكتاب من بين المباحث المعرفيّة.

    الردّ على هذا التعليق
    • هيفاء
      هيفاء 27 فبراير, 2022, 20:29

      ما هي أهميةوضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة؟
      من المعلوم انه هناك اختلاف في المعارف بين مؤيد ومعارض ، فكيف لنا التمييز ، من خلال علم المعرفة نمتلك الميزان لتقييم المصادر كالحس مثلا ، ما هي دائرته / مجالاته / حدوده / وايضا محاولة ضبط هذه الدوائر ، كذلك العقل …
      ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
      البحوث المحورية ،معنى المعرفة / اهميتها / اقسامها / حدودها / قيمتها وضبطها والتي بواسطتها نتمكن من وزن المصادر

      الردّ على هذا التعليق
    • داليدا عطوي
      داليدا عطوي 1 مارس, 2022, 20:16

      ١- في المسائل المطروحة في أي مجال من المجالات هناك اختلافات بين العلماء بين مؤيد ومخالف (تعدد قراءات) لذلك الأهمية تكمن بأنه يعطينا الموازيين والمعايير التي من خلالها يمكن تقييم الآراء لنصل الى التمييز بين ما هو حقيقي وما هو وهمي (قيمة المعارف بحسب قيمة مصادرها لتحصيل الثقة والاطمئنان ).
      ٢- المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة:
      حدود المعرفة/ قيمة المعرفة/ مصدر المعرفة/ نظرية المعرفة العامة التي تبحث بالمطلق دون تخصيص بحقل معيّن / والمسائل الخاصة: التي تتعلق بالمعارف التجريبية، الحسيّة الأخلاقية، الدينية ….

      الردّ على هذا التعليق
  8. ام ي
    ام ي 23 فبراير, 2022, 20:24

    سؤال الاول:

    ماهي أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة ؟
    الجواب :
    كثيرا مامجده في المسائل والعلوم اختلاف منهم مؤيد ومنهم معارض ومنهم ماينظر الى نفس المسألة من الجهة الحسية التجريبيه ومنهم من ينظر الى المسائل من منظار عقلي وفي بعض المسائل متفق عليها ..
    فعلم المعرفه يأتي ليعطينا الموازين التي من خلالها نتمكن من التقييم في المسائل المطروحه
    السؤال الثاني :
    ماهي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    الجواب:
    معنى المعرفة
    التعرف على المسائل العامة في نظريقة المعرفة
    تبيان اهمية نظرية المعرفة العامة وضرورتها
    التعرف على معنى اعتبار المعرفة وقيمتها
    التفرقة بين نظرية المعرفة العامة والخاصة

    الردّ على هذا التعليق
  9. عبير طويل
    عبير طويل 26 فبراير, 2022, 10:55

    المشاركة في الدّورة والإجابة على الأسئلة

    الردّ على هذا التعليق
  10. عبير طويل
    عبير طويل 26 فبراير, 2022, 10:56

    المشاركة في الدورة

    الردّ على هذا التعليق
    • نبيلة قطيش
      نبيلة قطيش 14 مارس, 2022, 23:43

      ماهي أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة ؟
      بالمعرفة او نظرية المعرفة أزاح الشكوك حول مسائل كثيرة تعرض على العقل والتي بدورها نظرية المعرفة توصل الى اليقين وتوضع فصل للحد من التجاوزات بالأفكار غير البناءة للفوضى والعبثية وهشاشة الافكار وما يُبنى عليها من اخطاء اجتماعية ،فكرية،دينية،عقائدية من هنا لنظرية المعرفة اهمية لحل المسائل عن طريق الحس التجربة والاستدلال

      ماهي أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة ؟
      حدود المعرفة ،اهميتها،قيمتها،معناها، أقسامها، ضرورتها،الفرق بين نظرية المعرفة العامة والخاصة

      الردّ على هذا التعليق
  11. عبير طويل
    عبير طويل 26 فبراير, 2022, 10:56

    الاجابة عن أسئلة الدورة

    الردّ على هذا التعليق
  12. ماجدة حسن خليل
    ماجدة حسن خليل 5 مارس, 2022, 10:24

    الإجابة على
    السؤال الأول : ما هي أهمية وضرورة حل المسائل
    المعرفة؟
    هناك كم هائل من المسائل التي يتلاقها الإنسان في حياته وتتفاوت من حيث مصدرها المعرفي فبعضها من خلال الحس او العقل او الشهود ( مصادر المعرفه) ، ولا شك أن هذه المعارف تختلف على مدى ارتباطها وتأثيرها في حياة الإنسان ،فبعضها مرتبط بالجانب المادي وبعضها بالجانب الروحي فأحيانا نعطي جانب أكثر من جانب.وهنا يأتي السؤال :هل يمكن الوثوق بكل ما هو معرفة؟
    فهنا لا بد أن نمتلك ميزانا للتمييز او لتقييم هذه الأمور او المسائل ،عندها تكمن أهمية وضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة.
    الإجابة علىالسؤال الثاني: ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة:
    1-التعرف على المصطلح او ما هو المراد من كلمة معرفة.
    2-معرفة المسائل العامه في نظرية المعرفة.
    3-بيان اهميه نظرية المعرفة وضرورتها.
    4-معرفة قيمة المعرفة.
    5-التعرف على الفرق بين نظريه المعرفة العامة والخاصة.
    6-توضيح سبب اختيار مباحث هذا الكتاب من بين سائر المعارف.

    الردّ على هذا التعليق
  13. أم محمد على
    أم محمد على 5 مارس, 2022, 21:19

    ما هي أهمية و ضرورة حل المسائل في نظرية المعرفة : تأتي أهمية حل المسائل في نظرية المعرفة من أهمية النتيجة المتوقع حصولها و هي كشفها عن الواقع كما هو و ايصال الفرد الى الحقيقة ، فمن دون معرفة لا يمكننا فهم شيئ و لا فعل أي شيئ .
    ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة : تبحث نظرية علم المعرفة في ماهية المعرفة ابتداءا ، و إمكانية وجودها ثانيا ، كما تبحث في أقسامها و طرق تحصيلها .

    الردّ على هذا التعليق
  14. منى الحسيني
    منى الحسيني 7 مارس, 2022, 09:13

    ما هي أهميّة وضرورة حلّ المسائل في نظرية المعرفة؟
    إنّ البحث المعرفي يمكّننا من التمييز بين المصادر المعرفيّة باعتبارها المعيار الذي يحدّد قيمة العلم، سواء كانت مصادر حسّيّة تجريبيّة أو عقليّة أو شهوديّة، وعمليّة ضبط هذه الدوائر المعرفيّة يكون من خلال بحث علم نظريّة المعرفة. ومن خلال عمليّة الصبط هذه تعطى القيمة المعرفيّة كي لا نقع في ضياع حدود المعرفة أو نصل إلى الفوضى المعرفيّة فنقبل بأيّ رأي. فالقول بتعدّد الآراء في مسألة معيّنة إنّما هو ناشئ عن ضياع الموازين والمعايير التي تضعها نظرية المعرفة، والتي هي أوّلًا: امتلاك معرفة حقيقيّة واقعيّة. وثانيًا معايير حقيقيّة واقعيّة تمكّننا من التمييز بين ما هو واقعيّ وما هو وهمي.
    ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    المباحث التي يبحثها علم نظريّة المعرفة وتمثّل روح هذا العلم هي الإجابة عن مجموعة أسئلة:
    – ما هي المعرفة؟
    – هل هي ممكنة؟
    – ما أقسامها؟
    – ما طرق تحصيلها؟ كيف يمكن تشخيص قيمة المعارف المتنوّعة ومدى اعتبارها؟

    الردّ على هذا التعليق
  15. ام حسن
    ام حسن 8 مارس, 2022, 22:05

    1- اهمية مباحث نظرية المعرفة:
    نجد في كثير من الامور المعرفية تباين في ما بين العلماء حول مسألة معرفية ما، منهم يكون مؤيدا ومنهم من يكون مشكك او معارضا ، من هنا تأتي اهمية حل مسائل نظرية المعرفة لتميز ما هو صحيح وما هو خاطئ في المسائل والاراء ، فبدونها يكون اي بحث علمي مجهود لا طائلة منه.
    2- مباحث نظرية المعرفة:
    حدود المعرفة- قيمة المعرفة- اقسام المعرفة – تكاثر المعرفة (نمو المعرفة).

    الردّ على هذا التعليق
  16. نهى
    نهى 15 مارس, 2022, 13:11

    ما هي اهمية وضرورة حل المساىل في نظرية المعرفة ؟
    تكمن اهمية وضرورة حل المساىل في نظرية المعرفة انها تعطي المعايير
    والموازيين التي تمكننا من التقييم ؛كون ان هناك اختلافات واتفاقات بين
    العلماء وكلاهما موضع البحث فما لم نمتللك هذه المعرفة لما امكننا الوصول
    الى ما هو حقيقي وبالتالي لما امكننا التقييم٠
    ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    ان المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة هي حقيقة المعرفة

    وامكانها واقسامها وطرقها واعتبارها٠

    الردّ على هذا التعليق
  17. مرتضى الطالبي
    مرتضى الطالبي 14 أبريل, 2022, 00:41

    1- هي أهميّة وضرورة حلّ المسائل في نظرية المعرفة؟
    تنبع أهمية حل المسائل في نظرية المعرفة من ضرورة تقييم المعارف. لاننا نشهد اختلافا وتضادًا بين العلماء في مسالة واحدة، فهنا تأتي أهمية نظرية المعرفة لمعرفة منشا هذا الاختلاف ولتضع المعايير والموازين التي يمكننا من خلالها التعرف على قيمة هذه المعرفة وترجيح إحداها على الاخرى. وتارة يكون هناك اتفاق على المسألة، وقد يقال أنه كيف يمكن لنا الإطمئنان إلى صحة ما اتفق عليه العلماء. وهناك أيضا تبرز أهمية نظرية علم المعرفة كما أسلفنا.

    2- ما هي المباحث التي يبحثها علم نظرية المعرفة؟
    ما هي المعرفة (وهو روح نظرية علم المعرفة)
    هل هي ممكنة؟
    ما هي أقسامها؟
    كيف يمكن تحصيلها؟
    ما هي قميتها أو اعتبارها؟

    الردّ على هذا التعليق

أكتب تعليقًا

لن يتمّ نشر عنوان بريدك الالكتروني.
الحقول الالزاميّة مشار إليها*