مباني الفكر الإسلامي | نظرية المعرفة | النسبية والشكية (2)
أسئلة الدرس (لا تفوّتوا فرصة الحصول على شهادة تحصيل المادّة عند إجابتكم على الأسئلة في نهاية كلّ درس عبر التعليقات)
- أي استدلال على النسبية أو الشكوكيّة مستلزم لقبول المعارف اليقينيّة والمطلقة؟ بيّن ثلاثة أمثلة من هذه المعارف.
المقالات المرتبطة
خليل الرحمن خصم الابراهيمية | الحلقة الثانية
سنكون بانتظار أسئلتكم واستفساراتكم في خانة التعليقات، على أن يجيب سماحته عن الأسئلة في لقاء حواري يحدد موعده لاحقًا.
واقع فلسفة الدين في إيران
عقد المنتدى الفلسفي في معهد المعارف الحكمية للدراسات الدينية والفلسفية بتاريخ 27 حزيران 2024 محاضرة بعنوان: “واقع فلسفة الدين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية” للشيخ الدكتور مجيد دهقان بنادکی
المهدوية والخلاص عند أصحاب الأديان والمعتقدات
الحديث عن التداخل بين الثقافات لا يكون على مستوى اعتقادي وإنّما على مستوى تديّن شعبي وبشرط أساسي أن يكون هذا التديّن يعود إلى الأصول، ومنضبط فيها حتى يكون معتبرًا داخل المنظومة الدينية نفسها.
أي استدلال على النسبية أو الشكوكيّة مستلزم لقبول المعارف اليقينيّة والمطلقة؟ بيّن ثلاثة أمثلة من هذه المعارف.
لو سلمنّا مع أصحاب الاتجاه الشكّي والنّسبي بقولهم ، يلزم منه أن نُسلّم بجملة قضايا قبول اي واحدة منها مستلزم لقبول المعارف اليقينية والمطلقة منها:
١- المعرفة بوجود المُخَاطب، فلو كان لدينا شكّ بأصل المُخاطب فكيف نخاطبه؟!
٢- معرفة مقدمات الاستدلال، فلو كانت مقدمات الاستدلال مشكوكة او نسبية فلا إمكانية للاعتماد عليها!
٣- معرفة إمكانية معرفة المخاطب لمدعاهم، فلو كان لديّ شكّ بادراكات المخاطب فعلى ايّ أساس أخاطبه؟ كيف سيتلقى السامع المعارف؟ وكيف ستصل معرفتي اليه فلا ضمان.