قراءة في كتاب: عقل الإخوان

by الدكتور علي أبو الخير | يونيو 13, 2022 8:48 ص

عقل الإخوان… والأسس الفكرية للإرهاب

كتاب جديد ينتقد ويهاجم الإسلام السياسي (الجماعات التكفيرية)

عن دار نشر “كتابنا” بالقاهرة، صدر حديثًا كتاب “عقل الإخوان” للباحث المصري الدكتور طبيب محمد حسيني الحلفاوى، ويُفهم من الكتاب أنه يكتب عن عقل جماعة الإخوان المسلمين، ولكن في الحقيقة كتب عن كل جماعات الإسلام السياسي (الجماعات التكفيرية).

وهذا الكتاب يناقش فكريًّا حوالي 50 كبسولة فكرية وفقهية يتم إدخالها في عقول أعضاء جميع تيارات الإسلام السياسي (الجماعات التكفيرية)، حتى يتم برمجة عقولهم ونفوسهم وتحويلها في المخرج النهائي لعقول مفخخة وقنابل بشرية تتصادم مع مجتمعاتها وقابلة للانفجار في الوقت الذي يحدده قادة التنظيم ومن يحركهم.

ولم يفرق المؤلف بين جماعة الإخوان المسلمين وغيرها من جماعات الإسلام السياسي (الجماعات التكفيرية)، أو بمصطلح “المتأسلمون”، الذي شاع عن جماعات الإسلام التي تنشد الحكم، كما نقاش فكرة الخلافة من أساسها.

الكتاب عبارة عن مجموعة من الأبحاث حول فكرة الحاكمية وما جاءت به، وأيضًا الوهابية وما فعلته من تدمير وتكفير، وهي التي أنتجت داعش وبوكو حرام وغيرها، والإخوان المسلمون كما يرى توهبنوا عندما عاشوا في المملكة العربية السعودية في الستينات، وأمسوا أيضًا وهابيين.

أهدى المؤلف كتابه إلى الإعلامي الراحل “وائل الإبراشي”، خاصة لدوره في كشف الفكر المتطرف، عندما استضاف كثيرين من أعضاء جماعات الإسلام السياسي (الجماعات التكفيرية)، منهم من هدد بهدم الأهرامات، ومنهم من اعتبر الحضارة المصرية حضارة نجسة، ومنهم من كفّر الصوفية والشيعة والسنة المخالفين لهم، وكان لوائل الإبراشي دور في ذلك، وهو ما قاله الحلفاوي في إهدائه: “إلى روح الإعلامي وائل الإبراشي، الذي حارب الاستبداد والفساد والإرهاب بقلمه ولسانه”.

رغم أن المؤلف اعتبر ما في الكتاب كبسولات، إلا أنه شرح كثيرًا من أفكار وفقه الطوائف والمذاهب المختلفة، فجاء الكتاب كبيرًا نسبيًّا، 270 صفحة من القطع الكبير…

الكبسولات

حدد المؤلف ما يريده، وأسماها كبسولات، وكلمة كبسولة في مصر تُطلق على التلخيص والسرعة والإيجاز، حيث قام الباحث بمناقشة ما يقرب من خمسين قضية، وهو عدد كبير، ولكنها كبسولات في فكر المؤلف، وهي كالتالي: (التفسير السياسي للإسلام –  الحاكمية – الفرق بين مبادئ الشريعة والأحكام الفقهية –  الطاغوت – الطائفة الممتنعة – تقسيم العالم لدار حرب ودار إسلام – حتمية وجود جماعة وتنظيم ديني – العصبة المؤمنة – الفرقة الناجية – طاعة المرشد والأمير – الولاء والبراء – فقه الاستضعاف – العزلة الشعورية – الاستعلاء بالإيمان – الغاية تبرر الوسيلة – التقية والفهم المغلوط – علاقات جماعة الإخوان الملتبسة بالغرب وأمريكا – استحلال الكذب مع المخالف – استحلال السرقة من المخالف – استحلال الأعراض – استحلال الشماتة – استحلال قتل المعارضين – حتمية الصدام مع الأنظمة الحاكمة والشعوب – الإخوان وبراءة اختراع الانقلابات العسكرية “انقلاب اليمن 1948م ” – إحياء سنة الاغتيالات للمعارضين للجماعة – التترس – يبعثون على نياتهم وتدليسات ابن تيمية – دفع الصائل – آية السيف  – الرسول والسيف – هل الرسول أتى بذبح غير المسلمين؟ – هل يصح وصف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالضحوك القتال – هل الرسول قتل أعمامه؟ – حلم الخلافة – فكرة غزو العالم في عقلية أعضاء الجماعة – فكرة تعبيد الناس لله – فكرة يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن – الإخوان وسلاح المنامات – فكرة الدعوة لعودة الرق والسبايا – هل عائد البنوك حرام وربا؟ – شرعنة البذاءة الجنسية – الكرامة الإنسانية – إنسانية الإسلام – حدة الردة – الدعوة والسلطة – فكرة النسخ لآيات التسامح والتعايش في القرآن.

وأهم ما جاء بالكتاب من كبسولات فكرية وفقهية هي كالآتي:

“﴿وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل……﴾ (سورة آل عمران، الآية 144).

” هون عليك فإني لست بملك، إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد”، (رواه الحاكم).

” مهلًا يا عمر ! أتظنها كسروية ؟ إنها نبوة لا ملك”.

ومكانة النبوة والرسالة أنبل من منصب الحكم، بل إننا عندما نقارنها بالنبوة فإننا نقع في خطيئة دينية وعلمية.

واختتم الحلفاوي كتابه بالتأكيد على كرامة الإنسان وأن النبي كان حريصًا على نشر التسامح، كما أكّد على ضرورة محاربة الفكر بالفكر والتربية والثقافة القرآنية، كما أشار إلى فكر أهل البيت(ع) وأنه فكر راقي لم يستفد المسلمون منه طوال تاريخهم، رغم أنه يخدم المسلمين ويخدم الإنسانية بأسرها..

يؤخذ على الكتاب أنه لم يسهب في نشر فكر الإمام علي(ع) وأنه الامتداد الطبيعي للنبوة، فكان عليه أن يكتب بشيء من التفصيل عن الفكر الرسالي، كما كتب عن باقي الأفكار، ولا يكتفي بالإشارة السريعة لفكر أهل بيت النبوة (ع).

Source URL: https://maarefhekmiya.org/14988/akelalekhwan/